الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ابدأ يومك بالتقرب إلى الله، فضل الدعاء وأهمية أذكار الصباح

فضل الدعاء وذكر الله

فضل الدعاء وذكر الله

الزهراء علام

A A

الدعاء هو صلة العبد بربه، وهو من أعظم العبادات التي تقرب المسلم إلى الله تعالى. فقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الآيات والأحاديث التي تدل على فضل الدعاء وأثره في حياة المسلم.

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر: 60)، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة" (رواه الترمذي).

فضل عبادة الدعاء 

الدعاء يعتبر وسيلة لتحقيق القرب من الله، ويعزز الإيمان والثقة به، فعندما يدعو المسلم ربه بإخلاص، يشعر بالسكينة والطمأنينة، ويزداد إيمانه بأن الله هو المدبر لكل الأمور.

الله سبحانه وتعالى وعد عباده بإجابة دعائهم، وقد تكون الاستجابة سريعة أو مؤجلة لحكمة يعلمها الله. كما أن الدعاء يفتح أبواب الفرج والرحمة، ويزيل الهموم والمشكلات.

يعتبر الدعاء سببًا من أسباب غفران الذنوب ومحو الخطايا عندما يدعو المسلم ربه بالتوبة والاستغفار، فإنه يتوب على ما اقترف من ذنوب ويطلب العفو من الله.

كما أن الدعاء يحمي المسلم من الشرور والمصائب حيث جاء في الحديث الشريف: "الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء" (رواه الترمذي).

أهمية وِرد الأذكار صباحًا

الذكر الصباحي هو مجموعة من الأدعية والأذكار التي يُستحب أن يرددها المسلم كل صباح، وله فوائد عظيمة في حياته اليومية

الطمأنينة والسكينة، فذكر الله يمنح القلب الطمأنينة والسلام الداخلي. يقول الله تعالى: "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" (الرعد: 28) عندما يبدأ المسلم يومه بذكر الله، فإنه يبدأه بطاقة إيجابية وروحية عالية.

كما أن الأذكار الصباحية تُحصن المسلم من الشرور والمصائب طوال اليوم، فعندما يردد المسلم أذكار الصباح، فإنه يحمي نفسه من الحسد والعين والشيطان.

ذكر الله يجلب البركة في كل ما يفعله المسلم خلال يومه، سواء كان في عمله أو دراسته أو أي نشاط آخر، فإن ذكر الله يضفي البركة على الوقت والمجهود.

الأذكار الصباحية تزيد من قرب علاقة المسلم بربه، وتجعله دائم الذكر لله في كل لحظة من يومه، مما يجعله أكثر قربًا وتعلقًا بالله.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search