الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تسرب النفط، قنبلة موقوتة بالبحر الأحمر تهدد الحياة البحرية وأسعار الوقود

البحر الأحمر - أرشيفية

البحر الأحمر - أرشيفية

أيمن عبدالمنعم

A A

مازال الحوثيون ينفذون عمليات تصعيدية في البحر الأحمر، تحت شعارهم المستمر، أن العمليات الحوثية هي ضد الدول التي تنتهك قرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية، ومساندة للشعب الفلسطيني.

الناقلة سونيون
سفينة في البحر الأحمر

عمليات الحوثيين التي كان آخرها استهداف ناقلة نفط يونانية تعرضت لسلسلة من الهجمات الحوثية الأربعاء، على بعد 77 ميلًا بحريًا غرب مدينة الحديدة اليمنية، ما دفع التحالف الدولي في البحر الأحمر إلى إجلاء طاقمها على الفور.

خطر بيئي عالمي يهدد البحر الأحمر

عقب تنفيذ الحوثيين سلسلة الهجمات ضد ناقلة النفط اليونانية في البحر الأحمر، والتي تحمل أكثر من 150 ألف طن من النفط، والتي عانقت البحر الأحمر، بات البحر يواجه كارثة بيئية عالمية لا يمكن التنبؤ بعواقبه.

يحيى سريع المتحدث باسم جماعة أنصار الله الحوثي
المتحدث باسم الحوثيين

وعلقت سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن على تلك العملية، قائلة: “هجوم حوثي آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية محتملة”، مضيفة: “لحسن الحظ جرى إنقاذ الطاقم بالكامل، لكن السفينة التي كانت محملة بـ 150 ألف طن من النفط باتت مهدورة البحر الأحمر”، داعية الحوثيين إلى وقف الهجمات المتهورة وغير القانونية.

التصريحات التي أدلت بها السفيرة البريطانية بعد غرق الحاوية، هو ما أكده د. وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة في تصريح للجمهور، حيث قال إن غرق سفينة نفط يونانية في البحر الأحمر وبداخلها حاويات للنفط، سيكون لها العديد من التأثيرات الخطيرة على المياه في البحر الأحمر ومناطقه الساحلية.

د. وفيق نصيف

وأضاف عضو البرلمان العالمي للبيئة، أن غرق حاويات النفط، سيؤدي إلى تلوث مياه البحر الأحمر بالمواد الهيدروكربونية السامية، بل قد يصل إلى الأمر إلى تحول تلك المياه إلى مياه غير صالحة للحياة البحر.

وتابع د. وفيق نصير، أن العملية ستؤدي بصورة إلى تغير في شكل الحياة البحرية كالأسماك والطحالب والشعاب المرجانية بعد تعرضها للنفط السام، إلى جانب تلوث المياه البحرية الذي سيؤثر على عمليات تحلية مياه البحر الأحمر.

الشعب اليمني أول المتأثرين بتلك العملية

وكما تهدد تلك العملية الأخيرة للحوثيين البيئة العالمية فإنها تهدد فإن التبعات البيئية لإغراق حاويات النفط في البحر الأحمر ستؤثر بشكل مباشر على الشعب اليمني، خاصة الذين يعملون في مهن تستوجب عليهم العمل داخل مياه البحر الأحمر مثل صيد الأسماك.

عضو البرلمان العربي علوي الباشا

وحسبما أوضح علوي الباشا النائب في البرلمان العربي ومجلس الشورى اليمني، فإن التصرف الحوثي الأخير الذي أدى إلى إغراق سفينة تجارة في السواحل اليمنية، يهدد بشكل واضح سلامة البيئة في البحر الأحمر.

وأضاف الباشا في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، فإن العملية الأخيرة التي نفذها الحوثيين هي تهديد للأمن الوطني اليمني، والأمن القومي العربي، والملاحة الدولية العالمية.

الحوثيون
أحد عناصر الحوثي

وتابع، أن الشعب اليمني هو أول الشعوب المتضررة من عمليات الحوثيين، خاصة العاملين منهم في صيد الأسماك كمهنة يومية لأن تسرب النفط إلى البحر الأحمر، يعني تلوث مصدر الرزق الوحيد بالنسبة للعديد من أفراد الشعب اليمني.

إنذار بارتفاع أسعار النفط العالمية

العملية التي نفذتها الحوثيين، لن تكون ذات تأثير بيئي على البحر الأحمر وحسب، وإن كان التأثير البيئي أقوى، خاصًة، وأن سقوط النفط في البحر الأحمر بمثابة قنبلة بيئية واقتصادية موقوتة داخل البحر.

فسقوط أكثر من 150 ألف طن من النفط في مياه البحر الأحمر، ينذر بأزمة قريبة في أسعار النفط، والتي شهدت ارتفاعًا عالميًا اليوم الجمعة، وفقًا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

احتمالية ارتفاع أسعار النفط العالمية هو الأمر الذي أكده د. أحمد قنديل رئيس وحدة الطاقة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، حيث قال، إن استمرار مثل تلك الهجمات ضد ناقلات النفط العابرة من البحر الأحمر قد يزيد من الأسعار العالمية للنفط بشكل كبير في المستقبل.

د. أحمد قنديل
د, أحمد قنديل رئيس وحدة الطاقة بمركز الأهرام للدراسات

وأضاف قنديل في تصريحاته لموقع الجمهور الإخباري، أن السوق العالمية ستشهد حالة ارباك واضحة، خاصة، وأن البنك الدولي قد وضع سيناريوهات محتملة لمثل تلك الهجمات التي قد تؤثر عالميًا على أسعار النفط التي تعاني من زيادة ملحوظة خلال الآونة الأخيرة.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search