الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عضو البرلمان العالمي للبيئة: البحر الأحمر مهدد بتسرب مواد سامة

الدكتور وفيق نصير

الدكتور وفيق نصير

أيمن عبدالمنعم

A A

قال د.وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، اليوم الجمعة، إن غرق ناقلة نفط يونانية تحمل بداخلها حاويات نفط، سيكون لها العديد من التأثيرات الخطيرة على المياه في البحر الأحمر ومناطقه الساحلية.

تلوث المياه البحرية

وأوضح د. نصير في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن تسرب النفط من الحاويات المغمورة ستؤدي إلى تلوث المياه في البحر الأحمر، بالمواد الهيدروكربونية السامة.

الناقلة سونيون

وأضاف عضو البرلمان العالمي للبيئة، أن غرق الحاوية سيؤدي إلى تغيير جذري في تكوين المياه وجعلها غير صالحة لحياة الكائنات البحرية، كذلك تؤثر على الحياة البحرية، ووصول التلوث إلى مصادر غذاء الأسماك في الشعاب المرجانية سيهدد الأمن الغذائي للسكان في المنطقة، خاصة الصيادين اليمنيين.

وأضاف عضو البرلمان العالمي للبيئة د.وفيق نصير، ستؤدي بصورة واضحة إلى تغير الكائنات البحرية كالأسماك والطحالب والشعاب المرجانية بسبب تعرضها المباشر للنفط السام، إلى جانب أن التلوث سيصل إلى محطات تحلية المياه البحرية سيؤثر على إمدادات المياه العذبة للسكان في المنطقة.

 

وحول الحلول والبدائل للحد من التأثيرات السلبية

وأوضح د. وفيق نصير، أنه من أجل الحد من الأضرار البيئية المستقبلية يمكن اتباع بعض الخطوات من بينها، تطوير سياسات واستراتيجيات محددة لحماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية، ودعم الأبحاث والتطوير التكنولوجي في مجال الاقتصاد الأزرق لاستغلال الموارد البحرية بشكل فعال ومستدام.

سفينة مشتعلة في البحر الأحمر - أرشيفية
سفينة محترقة في البحر الأحمر

وأضاف الخبير في البيئة والمناخ، أنه يجب تشجيع الاستثمار في التكنولوجيا المستدامة لتقليل انبعاثات السفن والحد من تلوث البيئة البحرية، مع تعزيز الوعي والتعليم حول أهمية حماية البيئة البحرية وتشجيع المبادرات الخضراء، وزيادة التمويل المالي لمواجهة الكوارث البيئية البحرية والتعاون الدولي لتنفيذ خطط الإنقاذ البيئية.

وقال د. وفيق نصير، إنه بالعمل على هذه الجوانب يمكن الحد من الأضرار البيئية المستقبلية وحماية البحر الأحمر والمناطق الساحلية من التلوث البحري، مضيفًا، أنه قبل كل هذا العمل على الوقف السلمي للحرب في المنطقة وربنا يحمي مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search