الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرض النقاب واللحية ومنع الموسيقى، قانون أخلاق بتوقيع طالبان

 أعضاء من حركة طالبان

أعضاء من حركة طالبان

مارسيل أيمن

A A

قالت وزارة العدل الأفغانية، إن حركة طالبان وضعت رسميا مجموعة طويلة من القواعد التي تحكم الأخلاق هذا الأسبوع، تتراوح من إلزام النساء بتغطية وجوههن والرجال بإطلاق اللحى إلى منع سائقي السيارات من تشغيل الموسيقى.

وقال متحدث باسم وزارة العدل، حسبما ذكر رويترز، إن القواعد، التي تم الترويج لها على أنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي ستنفذها وزارة الأخلاق، استندت إلى مرسوم أصدره الزعيم الروحي الأعلى لطالبان في عام 2022 وتم نشرها الآن رسميًا كقانون.

وكانت وزارة الأخلاق، التي كانت تسمى رسميا وزارة منع الرذيلة ونشر الفضيلة، قد فرضت بالفعل متطلبات أخلاقية مماثلة وتقول إنها اعتقلت آلاف الأشخاص بسبب انتهاكات، ولم يتضح على الفور ما إذا كان نشر القواعد من شأنه أن يؤدي إلى إنفاذ أقوى.

انتقادات حادة نتيجة للقرار

وأثارت القيود التي فرضتها حركة طالبان على النساء وحرية التعبير انتقادات حادة من جماعات حقوق الإنسان والعديد من الحكومات الأجنبية، منذ استئناف المتمردين السابقين السيطرة على أفغانستان في عام 2021.

وقالت عواصم غربية، وعلى رأسها واشنطن، إن الطريق إلى الاعتراف الرسمي بطالبان متوقف إلى حد كبير، حتى تغير الحركة مسارها بشأن حقوق المرأة وتفتح المدارس الثانوية للفتيات.

وتقول حركة طالبان إنها تحترم حقوق المرأة وفقا لتفسيرها للشريعة الإسلامية والعادات المحلية، وإن هذه مسائل داخلية ينبغي معالجتها محليا.

الوزارة ملزمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

قال المتحدث باسم وزارة العدل الأفغانية بركة الله رسولي، إن قانون الأخلاق المكون من 35 مادة صدر رسميًا وتم نشره الأربعاء الماضي بعد التصديق عليه من قبل الزعيم الروحي الأعلى هيبة الله أخوندزاده.

وقالت وزارة العدل في بيان لها "بموجب هذا القانون، فإن الوزارة ملزمة (بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية".

وتشمل المتطلبات إلزام النساء بارتداء ملابس تغطي أجسادهن ووجوههن بشكل كامل، ومنع الرجال من حلق لحاهم، وكذلك من التخلف عن الصلاة والصيام الديني.

وأضافت وزارة العدل، أن العقوبات على المخالفات تشمل "النصيحة والتحذيرات من العقاب الإلهي والتهديدات اللفظية ومصادرة الممتلكات والاحتجاز لمدة تتراوح بين ساعة وثلاثة أيام في السجون العامة وأي عقوبة أخرى يراها مناسبة".

وأضافت أنه إذا فشلت مثل هذه الإجراءات في تصحيح سلوك الفرد، فسيتم إحالته إلى المحكمة لاتخاذ إجراءات أخرى.

القواعد المفروضة من قبل طالبان

وقالت هيذر بار، المديرة المساعدة لقسم حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش: "كان الكثير من هذه القواعد موجودًا بالفعل ولكن بشكل أقل رسمية والآن يتم إضفاء الطابع الرسمي عليها، وأعتقد أن هذه علامة على ما رأيناه على مدى السنوات الثلاث الماضية وهو تصعيد ثابت وتدريجي للحملة".

وتنص القوانين أيضًا على عدم السماح لسائقي المركبات بنقل النساء دون محرم، كما تلزم وسائل الإعلام بالالتزام بالشريعة الإسلامية وتحظر نشر الصور التي تحتوي على كائنات حية.

مسؤولو وزارة الأخلاق يراقبون الأفغان في مختلف أنحاء البلاد

لقد كان مسؤولو وزارة الأخلاق يراقبون الأفغان في مختلف أنحاء البلاد بحثاً عن جرائم مزعومة على مدى السنوات الثلاث الماضية. وقالت الوزارة هذا الأسبوع إنها اعتقلت خلال العام الماضي أكثر من 13 ألف شخص، رغم أنها لم تحدد الجرائم المزعومة أو جنس المعتقلين. وقالت إن نحو نصف حالات الاعتقال كانت لمدة 24 ساعة.

علقت حركة طالبان العمل بالدستور الأفغاني السابق عندما تولت السلطة في عام 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية، وقالت إنها ستحكم البلاد وفقًا للشريعة الإسلامية.

وكانت قوانين الأخلاق لهذا الأسبوع هي المجموعة السابعة من القوانين المدونة، وفقًا لوزارة العدل، إلى جانب قوانين أخرى تتعلق بالملكية والخدمات المالية ومنع التسول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search