الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هو مرتفع العروض الوسطى الذي يضرب البلاد؟ «الأرصاد» تكشف

 مرتفع العروض الوسطى

مرتفع العروض الوسطى

تسنيم جمال

A A

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن سيطرة مرتفع العروض الوسطى، الذي يدفع بكتل هوائية شمالية والتي تعمل على تلطيف الأجواء.

ما هو مرتفع العروض الوسطى؟

قالت الدكتورة منار غانم خلال تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، إن مرتفع العروض الوسطى او المرتفع الازوري هو من ضمن التوزيعات الضغطية التي تؤثر علينا في الفصول المختلفة وليس في فصل الصيف فقط.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مرتفع العروض الوسطى هو مرتفع جوي يصاحبه كتل هوائية شمالية معظمها قادمة من جنوب غرب أوروبا، مشيرة إلى انه يؤثر علينا في فصل الشتاء وفصل الخريف واغلب الفصول.

وأكدت «غانم» إن هذه الكتل الهوائية في فصل الصيف تكون أكثر اعتدالاً وأكثر لطفا من الكتل الهوائية القادمة مع امتداد منخفض الهند الموسمي .

وتابعت «غانم» إنه عندما يؤثر علينا مرتفع العروض الوسطى في فصل الصيف، فتصبح قيم درجات الحرارة أقل، مشيرة إلى انه مرتفع جوي تكون القيمة الضغطية به مرتفعة، فبالتالي عندما تأتي الكتل الهوائية من غرب أوروبا وتحديدًا في فصل الصيف، تكون درجات حرارتها أقل من درجات الحرارة القادمة مع امتداد منخفض الهند الموسمي والتي تكون محملة بكميات كبيرة من بخار المياه عن ارتفاع نسب الرطوبة.

وأكدت «غانم» انه عندما يؤثر علينا مرتفع العروض الوسطي في فصل الصيف نشعر مع ان الجو اكثر اعتدالا وقيم درجات الحرارة أقل، خاصة إذا تزامن مع وجود منخفضات جوية في طبقات الجو العليا والذي يؤدي إلى وجود سحب منخفضة ومتوسطة والتي تساعد على اعتدال الأجواء بشكل كبير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search