الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

روسيا تبلغ "الطاقة الذرية" برصد مسيرة استهدفت محطة كورسك النووية

محطة كورسك للطاقة النووية

محطة كورسك للطاقة النووية

مارسيل أيمن

A A

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، إن روسيا أبلغت المنظمة بالعثور على بقايا طائرة مسيرة داخل أراضي محطة كورسك للطاقة النووية.

رافايل جروسي يزور محطة كورسك الأسبوع المقبل 

وأوضحت الوكالة، وفقاً لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية، أن  رافايل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف يزور محطة كورسك الأسبوع المقبل لتقييم الأوضاع، بما في ذلك ظروف السلامة والأمن النوويين.

يأتي هذا بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية حاولت مهاجمة محطة كورسك للطاقة النووية في غارة ليلية، مشيراً إلى أن موسكو أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بالحادث.

بوتين: أوكرانيا حاولت ضرب كورسك 

وأوضح بوتين في اجتماع حكومي بثه التلفزيون "حاول العدو ضرب محطة كورسك الطاقة النووية ليلا، وتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وجاء تصريح بوتين في الوقت الذي واصلت فيه القوات الأوكرانية القتال داخل روسيا بعد أكثر من أسبوعين من إطلاق هجوم طموح عبر الحدود، والذي أصبح صداعا محرجا لموسكو.

في حين تظل الأهداف الاستراتيجية للتوغل الأوكراني في كورسك غير مؤكدة، حيث قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن الهجوم هو جزء من الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب بشروط مقبولة لأوكرانيا.

الجيش الأوكراني سيطر على قرية روسية أخرى 

وقال زيلينسكي خلال زيارة إلى منطقة سومي الشمالية، حيث شنت قواته هجومها المفاجئ على روسيا، مشيراً إلى أن الجيش الأوكراني سيطر على قرية روسية أخرى وأسر المزيد من أسرى الحرب.

اندلعت اشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية على بعد حوالي 30 كيلومترا (18 ميلا) من محطة كورسك النووية، مما دفع رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى الدعوة إلى ضبط النفس من كلا الجانبين في التاسع من أغسطس.

وقال القائم بأعمال حاكم كورسك أليكسي سميرنوف لبوتين إن المحطة، التي تضم أربعة مفاعلات نووية تعود إلى الحقبة السوفيتية، لا تزال "مستقرة".

اتهامات متبادلة

وهذه ليست المرة الأولى التي تتبادل فيها أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشن هجمات متهورة على محطات نووية منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

استولت القوات الروسية بشكل مؤقت على محطة تشيرنوبيل للطاقة المهجورة في شمال أوكرانيا في عام 2022، وهي الخطوة التي انتقدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ذلك الوقت باعتبارها "خطيرة للغاية".

وتسيطر القوات الروسية أيضًا على محطة زابوريزهيا النووية في أوكرانيا ، واتهمت أوكرانيا بشن هجمات "خطيرة" بطائرات بدون طيار في المنطقة المحيطة بأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. ونفت كييف هذه الاتهامات ووصفتها بأنها "كاذبة".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search