الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

6 أمراض تهدد العالم، مصر تبدأ تنفيذ «خطة المواجهة»

مواجهة الأمراض والأوبئة - أرشيفية

مواجهة الأمراض والأوبئة - أرشيفية

هاجر موسى

A A

بعد جائحة كورونا وما خلفته من خسائر في الأرواح، وما عاشه العالم من خوف وحذر وترقب، تم السيطرة على الوباء، بتحديد كيفية التعامل معه، وتوفير لقاحات وعلاجات، فإن الدول لاتزال تخشى تكرار الأزمة مع ظهور أي مرض جديد، أو تفشي الأوبئة.

أمراض وأوبئة حول العالم

وتصدرت عدة أمراض وأوبئة، قائمة البحث على محركات البحث، بعد تفشيها في بعض الدول المجاورة أو على مستوى العالم بشكل عام، وسنوضح خلال السطور التالية، أهم هذه الأمراض والأوبئة وأعراضها وكيفية الوقاية، والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية للتصدي لمثل هذه الأمراض.

 انتشار أوبئة جديدة في عام 2024

وحذر خبراء منظمة الصحة العالمية من احتمالية انتشار أوبئة جديدة في عام 2024، ناصحين بأخذ مزيد من الاحتياطات والتدابير من قبل الدول على مستوى العالم، لمواجهة الأوبئة الجديدة التي تشكل تهديدًا للبشرية بعد جائحة فيروس كورونا.

ومن أهم الأمراض والأوبئة التي انتشرت مؤخرًا على مستوى العالم وفقًا لما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية:

-مرض إنفلونزا الطيور

وفقًا للتقرير الذي نشرته الجريدة البريطانية «ديلي ميل»، فتم الإعلان عن اكتشاف تركيزات عالية من إنفلونزا الطيور في الحليب.

-الحصبة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن زيادة حالات الإصابة بالحصبة عالميًا بسبب عدم تلقي الملايين من الأطفال التطعيمات، محذرة من انتشاره على نطاق دولي. 

-حمى الضنك

تم تسجيل حالات مصابة في فرنسا وإيطاليا وقبرص، حيث يعد مرض حمى الضنك الذي ينتقل من خلال البعوض، من أخطر الأمراض، وفقًا للدكتورة ماريا فان كيرخوف، خبيرة الأمراض المعدية.

- وباء الكوليرا

من الأوبئة التي انتشرت مؤخرًا على نطاق واسع، حيث تفشى المرض في السودان، لذا تخشى الدولة المصرية انتقال المرض لمواطنيها، ومن ثم إعلان حالة الاستعداد لمواجهة وباء الكوليرا المنتشر في السودان، حيث تم تشديد الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية، وجاري الرصد المشدد للمنافذ البرية مع السودان، لاسيما موانئ "أرقين وقسطل" البريين، بجانب مناظرة كافة الوافدين.

-الملاريا

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، انتشار الملاريا بالسودان بجانب مرض الكوليرا.

-جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن إضافة مرض جدري القرود إلى قائمة الأمراض الخطيرة على صحة المواطنين حول العالم.

هل يتحول مرض جدري القرود لجائحة؟

وعن إمكانية حدوث جائحة  تتعلق بمرض جدري القرود،  أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية، إنه غير مرجح حدوث جائحة تتعلق بمرض جدري القرود، حيث أنه لم تسجل مصر أي إصابة بالمرض حتى الآن.

أعراض مرض جدري القرود

- ارتفاع فى درجة الحرارة - 38.5.

-آلام بالجسم أو العضلات.

- آلام بالظهر.

- ضعف عام.

-تورم فى الغدد الليمفاوية.

- صداع.

جهود وزارة الصحة للتصدي لفيروس جدري القرود

-تدريب العاملين بأقسام الحجر الصحي بالمنافذ، على تحديد الحالات المصابة

-ترصُد المرض

-الاكتشاف المُبكر لحالات مصابة بالمرض

-متابعة الموقف الوبائي العالمي الإقليمي والمحلي بصفة يومي

- مصر جاهزة لتوفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

المنظومة المصرية الوقائية

تهتم وزارة الصحة والسكان المصرية، بمتابعة الإجراءات الرقابية على الأغذية والمياه والرصد البيئي لملوثات الهواء، بالإضافة للرقابة على الصرف الصحي، والرصد البيئي لنهر النيل، ومعالجة النفايات الطبية الخطِرة، للحد من انتشار مرض جدري القرود في الدولة المصرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search