الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الصحة : مصر خالية من أي إصابات بـ«جدري القرود»

جدري القرود

جدري القرود

هاجر موسى

A A

جدري القرود، تحرص الدولة المصرية، والقيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، وأخذ جميع التدابير الاحترازية والاحتياطية لتجنب انتشار أي الأمراض والأوبئة التي تم انتشارها مؤخرًا في بعض الدول المجاورة أو في العالم بشكل عام.

وتصدر مرض جدري القرود خلال الفترة الأخيرة، المشهد العالمي، لاسيما بعد إضافة منظمة الصحة العالمية، مرض جدري القرود إلى قائمة الأمراض الخطيرة على صحة السكان حول العالم.

حرص الدولة المصرية على صحة المواطنين

وفي إطار حرص الدولة المصرية على صحة المواطنين، فقد استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس 22/8/2024، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تقريرًا عن جُدري القِردة، وهو مرض فيروسي، ينتقل من الحيوان للإنسان، كما أنه ينتقل من الإنسان للإنسان ولكن بصورة محدودة، حيث إنه يحتاج للاختلاط بالشخص المصاب.

كيف ينتقل مرض جدري القرود؟

-من الحيوان للإنسان

-من الإنسان للحيوان

- الأم للطفل.

أعراض مرض جدري القرود

-ارتفاع درجة الحرارة

-الصداع

-الوهن

 -آلام العضلات

-الحكة

 -حدوث تقرحات بالفم

-التهاب بالحلق

-تورم الغدد الليمفاوية

-الطفح الجلدي.

هل ظهر جدري القرود في مصر؟

وعن حقيقة ظهور إصابات بمرض جدري القرود في مصر، أوضح وزير الصحة والسكان، أنه بعد الانتشار الواسع للمرض في أفريقيا، لاسيما خلال شهري يوليو وأغسطس، فتتوخى مصر المزيد من الحذر والحيطة لمنع انتقاله إلى المواطنين، موضحًا أن مصر خالية من المرض منذ بداية 2024 وحتى الآن، فلا توجد لدى الدولة المصرية حالة مصابة بالفيروس.

جهود وزارة الصحة للتصدي لفيروس جدري القرود

-تدريب العاملين بأقسام الحجر الصحي بالمنافذ، على تحديد الحالات المصابة 

 -ترصُد المرض

 -الاكتشاف المُبكر لحالات مصابة بالمرض

-متابعة الموقف الوبائي العالمي الإقليمي والمحلي بصفة يومي

- مصر جاهزة لتوفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

المنظومة المصرية الوقائية

تهتم وزارة الصحة والسكان المصرية، بمتابعة الإجراءات الرقابية على الأغذية والمياه والرصد البيئي لملوثات الهواء، بالإضافة للرقابة على الصرف الصحي، والرصد البيئي لنهر النيل، ومعالجة النفايات الطبية الخطِرة، للحد من انتشار مرض جدري القرود في الدولة المصرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search