الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دواء لعلاج السكر يثير جدلا، جعل 30 ألف مريض يفكرون في الانتحار

أدوية لفقدان الوزن وعلاج السكر

أدوية لفقدان الوزن وعلاج السكر

الزهراء علام

A A

توصلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة «جاما» للطب الباطني (JAMA Internal Medicine) -مجلة علمية طبية- إلى أن الأشخاص الذين يتناولون عقار "أوزمبيك" الشهير، والذي يستخدم لفقدان الوزن وعلاج مرض السكر، هم أكثر عرضة للإبلاغ عن أفكار انتحارية مقارنةً بمن يتناولون عقاقير أخرى.

ونستعرض في هذا السياق، تفاصيل الدراسة وآثارها المحتملة على مستخدمي هذا العقار.

تفاصيل الدراسة حول عقار أوزمبيك

وفقًا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، قامت الدراسة بتحليل تقارير عن الأفكار الانتحارية لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار "سيماغلوتيد" (semaglutide)، والذي يُباع تجارياً تحت اسم "أوزمبيك".

الدراسة الأمريكية، أجريت باستخدام قاعدة بيانات تديرها منظمة الصحة العالمية، والتي تجمع المعلومات حول الآثار الجانبية السلبية للأدوية من 140 دولة.

نتائج دراسة عقار أوزمبيك وعلاقته بالانتحار

وجد الباحثون 107 تقارير من بين أكثر من 30 ألف مريض، أفادوا بأنهم فكروا في الانتحار أثناء تناولهم لعقار "سيماغلوتيد". 

وأفاد الأطباء -حسب الدراسة المنشورة- في مجلة "جاما" بأن "مخاطر الأفكار الانتحارية ارتفعت بنحو 45 في المئة لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار سيماغلوتيد".

وأشار الباحثون، إلى أن الخطر كان أعلى بنحو 4 أضعاف لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية للسيطرة على الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى أن هذه الفئة قد تكون أكثر عرضة لتأثيرات المزاج السلبية المرتبطة بالعقار.

جدل مستمر حول ارتباط عقار أوزمبيك بالانتحار

وتتناقض هذه النتائج مع دراسة كبيرة نُشرت في يناير الماضي في مجلة "نيتشر"، والتي ربطت استخدام السيماغلوتيد بانخفاض خطر الأفكار الانتحارية مقارنةً بأدوية فقدان الوزن الأخرى. 

وفي وقت سابق من هذا العام، أفادت وكالة الأدوية الأوروبية بأن الأدلة المتاحة لا تُظهر وجود صلة بين الانتحار وعقار السيماغلوتيد والأدوية الأخرى المستخدمة لفقدان الوزن. 

كما أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أنها لم تجد أي خطر متزايد حتى الآن، رغم أنها لا تستطيع استبعاد زيادة طفيفة في المخاطر.

الآثار الجانبية لعقار "أوزمبيك"

وتتضمن علبة عقار سيماغلوتيد تحذيرًا من الاكتئاب، ومع ذلك هناك آثار جانبية أخرى شائعة للعقار تشمل الغثيان، والقيء، والإسهال، والتي تصيب حوالي 5 في المئة من الأشخاص الذين يتناولونه.

بحث مستمر حول تأثير عقار أوزمبيك على الصحة

وفي الآونة الأخيرة، صدرت عدة دراسات تتناول تأثير "أوزمبيك" على الصحة، بما في ذلك دوره في علاج أمراض الكلى والقلب والسرطان والتهاب البنكرياس، ومع استمرار البحث، فإن الفهم للعقار وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة يبقى قيد التطوير.

وسلطت الدراسة، الضوء على الحاجة إلى متابعة دقيقة للأبحاث وتقييم المخاطر المرتبطة باستخدام العقاقير، وتقديم معلومات شفافة وموثوقة للمرضى وأطباء الرعاية الصحية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search