الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي لـ«الجمهور»: خطة الاحتلال تجاه المسجد الأقصى عدائية ولها بُعد ديني

حرق المسجد الأقصى 1969

حرق المسجد الأقصى 1969

وداد العربي

A A

في الذكرى الـ 55 لحرق المسجد الأقصى، وفي ظل تصريحات الوزيرين المتطرفين في حكومة نتنياهو، وبتسلئيل سموتريتش بالسيطرة على الضفة الغربية وبناء المستعمرات، وايتمار بن جفير بقيادته للاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى وتصريحه الأسبوع الماضي بأن المسجد الأقصى ضمن ممتلكات اليهود، قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشأن الفلسطيني، إن قطعان المستعمرين لن يتوقفوا عن محاولات اقتحام المسجد الأقصى.

الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لها بُعد أيديولوجي

وتابع الدكتور طارق فهمي في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري: «الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لها بُعد أيديولوجي، وهو البحث والتنقيب تحت المسجد ومحاولة الوصول لبناء الهيكل والمحراب».

وفيما يتعلق بالأسباب الأيديولوجية للاقتحامات المتكررة، قال «فهمي»: «التفاصيل الأيديولوجية متعلقة بجماعات العنف داخل مجمعات المستعمرين»، مضيفاً: «جماعات العنف والإرهاب ممنوعة من العمل في السياسة مثل «حركة كهانا حي» وهي جماعة عنصرية كانت إسرائيل تجرم رسمياً أي نشاط سياسي لها، ومع ذلك تصدر تلك الجماعات المشهد اليوم».

هل العمليات العدائية ضد الأقصى مقتصرة على الجماعات المتطرفة؟

وإجابة على سؤال «هل العمليات العدائية ضد المسجد الأقصى مقتصرة على الجماعات المتطرفة فقط، قال الدكتور طارق فهمي: «توجهات كيان الاحتلال الإسرائيلي بشكل عام فيما يخص المسجد الأقصى عدائية للغاية لا تقتصر على التقارير، لكنها أيضاً أحيلت لما هو معروف بخطة إسرائيل 2050 وهي في القدس وتشمل المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في مخطط إجرامي من البحث والحفر والتنقيب داخل المسجد الأقصى اسمها خطة 2050 لتهويد كل المناطق ليس فقط المسجد الأقصى أو المقدسات الإسلامية بشكل خاص إنما كل القطاعات الإسلامية بشكل عام»

سموتريتش وبن جفير يدعما الجماعات الإرهابية الإسرائيلية في هجومها على الأقصى

وعلى ذات الصعيد، أشار الدكتور طارق إلى تصريحات الوزيرين ايتمار بن جفير وزير الأمن وبتسلئيل سموتريتش المتطرفة تجاه الأقصى قائلاً: «تأتي تصريحات بن جفير وسموتريتش في إطار هدم المسجد الأقصى والتنقيب تحته والتصميم على تنفيذ البعد الأيديولوجي لجماعات العنف والإرهاب الإسرائيلي».

إسرائيل تضرب بإشراف الأردن على المقدسات الإسلامية عرض الحائط

وفي سياق متصل، أكد الخبير في الشأن الفلسطيني أن هناك إشرافا أردنيا على المقدسات الإسلامية بمقتضى اتفاقية بين إسرائيل والأردن السلطة الفلسطينية ولكن إسرائيل لا تلتزم بها ولا تعترف بها بأي شكل من الأشكال.

وأضاف: «التصريحات العدائية تجاه المسجد الأقصى، وقد تفجر الوضع في الضفة الغربية بالنسبة للأوضاع الحالية في المقدسات الإسلامية».

مزاعم أرض أورشليم الكبرى وجيل «الصبرا»

وتابع الدكتور طارق فهمي: «المستعمرين لن يتركوا جيل اتولد في القدس والمناطق المجاورة لها»، مضيفاً: «هذا الجيل معروف بجيل ما بعد «الصبرا» وهو جيل متمسك بأرض اورشليم الكبرى، ويطلقون عليها «أرضك يا اورشليم» أرض المرتبطة بالمزاعم الصهيونية المؤمنة بعقيدة «من النيل للفرات».

وأكد فهمي في ختام حديثه أن الأوضاع في المسجد الأقصى مرتبطة بأبعاد ايدولوجية ليست سياسية فقط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search