الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي مغربي لـ"الجمهور": سياسة أمريكا ثابتة تجاه الشرق الأوسط سواء فاز ترامب أو هاريس

رضوان جاخا

رضوان جاخا

أحمد محمود

A A

أكد رضوان جاخا، المحلل السياسي المغربي، أن الانتخابات الأمريكية تحظى باهتمام العالم بأكمله وليس فقط المنطقة العربية، لذلك نلاحظ شدًا وجذبًا للمنافسين على الرئاسة الأمريكية واهتمامهما الكبير بقضايا الشرق الأوسط نظرًا للمستجدات المقلقة للغاية بها.

محلل مغربي: السياسة الأمريكية واحدة أيا كان الفائز في الانتخابات

وأضاف المحلل السياسي المغربي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن السياسة الخارجية الأمريكية لها تقريبًا رؤية شبه موحدة بين قطبي الديموقراطيين والجمهوريين سواء فاز دونالد ترامب أو كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية المقبلة في نوفمبر، لافتًا إلى أن سياسات واشنطن بشأن المنطقة العربية من جهة الشرق الأوسط تهتم كثيرًا بتقريب وجهات النظر وخلق شراكات استراتيجية مع دول كبرى في المنطقة.

وأوضح "جاخا"، أن سياسة دونالد ترامب خلال حكمه لأمريكا وصل مداها الأقصى مع إيران، خصوصًا مع المستجدات الإقليمية المتوترة حاليًا بالمنطقة، متابعًا، "الآن نجد تقريبًا نفس الموقف مع بايدن وحزبه مع إيران، لذلك سياسة أمريكا الخارجية لا تتغير تقريبًا مع منطقة الشرق الأوسط ومع حلفاءها الاستراتيجيين".

الموقف الأمريكي من المغرب العربي حال انتخاب ترامب أو هاريس

وبشأن الموقف الأمريكي تجاه دول شمال إفريقيا والمغرب العربي حال وصول دونالد ترامب أو كامالا هاريس لسدة الحكم، قال المحلل السياسي المغربي، "إذا انتقلنا إلى دول شمال إفريقيا، ومنطقة المغرب الكبير فالسياسة الأمريكية أيضًا ثابتة، وهذا ما أثبته سواء المرسوم الرئاسي لترامب أو الموقف الحالي لبايدن من قضية الصحراء المغربية، حيث لم يتغير الموقف بتغير الرؤساء، والمنطقة العربية بالشرق الأوسط أو شمال إفريقيا لن تعرف تغييرات جوهرية سواء فازت كامالا هاريس أو فاز دونالد ترامب".

وتابع جاخا، "نحن نتحدث عن سياسة خارجية لدولة ترسم استراتيجيات استشرافية من الصعب أن يتغير جوهرها، لأن الأهم لديها هو الحفاظ على مصالحها، خصوصًا مع صراعات الأقطاب الدولية روسيا والصين والاتحاد الأوروبي، كما لا ننسى العلاقات الاقتصادية البراجماتية خصوصًا مع الدول النفطية".

وواصل المحلل السياسي المغربي تصريحاته، قائلًا، إن مصر لها علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب دورها الفعال في المنطقة المُكهربة بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والقاهرة والدوحة يقومان بدور جبار في تقريب وجهات النظر لوقف العدوان نهائيًا، كما لا ننسى دور المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس عبر مبادرات إنسانية متعددة لقطاع غزة والضفة الغربية.

واختتم رضوان جاخا، المحلل السياسي المغربي، حديثه لـ الجمهور، أن الانتخابات الأمريكية سيكون لها انعكاس من خلال المتابعة المستمرة لها من طرف العالم بأكمله، متابعًا، "السياسة الخارجية الأمريكية لن تختلف كثيرًا سواء فاز الجمهوريون أو الديموقراطيون".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search