الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جوستافو بيترو، المقاتل والمعارض الذي عُزل من عمدة مدينته ليحكم كولومبيا

جوستافو بيترو

جوستافو بيترو

أحمد محمود

A A

بدأ عمله العسكري منذ الصغر، وبالتحديد في سن 17 عاما، عندما كان مقاتلا في حركة 19 أبريل، والتي كانت مليشيا عسكرية حينها في كولومبيا، قبل أن تتحول لحزب سياسي يحمل اسم "التحالف الديمقراطي إم 19"، ويترشح جوستافو بيترو على قائمة الحزب قبل أن يصبح عضوا في عضوية مجلس الشيوخ عن حزب القطب الديمقراطي البديل في 2006 ومن هنا بدأ مسار  جوستافو السياسي.

جوستافو بيترو معارضا للنظام الحاكم

كان بيترو معارضا للنظام الحاكم حينها، بل إنه أعلن عدة مرات أن تلقى تهديدات بالقتل ضده وضد أفراد أسرته، وكذلك تعرضه للاضطهاد من قبل المنظمات الأمنية التي تديرها الحكومة.

بدأ نجم جوستافو بيترو يعلو في بلاده  بعدما حصوله على ثاني أكبر نسبة تصويت في مجلس الشيوخ، ليستقيل بعدها بثلاث سنوات عن منصبه في عضوية مجلس الشيوخ استعدادا لخوض الانتخابات الرئاسية الكولومبية في 2010، ولكن لم يحالفه النجاح حينها وحصل على المركز الرابع، قبل أن يستقيل من حزب القطب الديمقراطي البديل الذي كان سببا في وصوله لمجلس الشيوخ في بلاده.

تأسيس جوستافو بيترو حركة كولومبيا الإنسانية

وصل نجم جوستافو بيترو إلى عنان السماء بعد تأسيسه لحركة سياسية تدعي «كولومبيا الإنسانية» ويصل من خلالها إلى منصب عمدة مدينة بوغوتا، ويحصل من خلالها على جائزة عالمية اسمها "جائزة الريادة في المناخ والمدن" في عام 2013، ويحقق إنجازات عديدة خلال توليه هذا المنصب كان على رأسها تطبيق سياسية حكومية للحفاظ على الأراضي الرطبة في بلاده، وكذلك خطة للحفاظ على المياه في مواجهة الاحتباس الحراري، وإنشاء مراكز رعاية متنقلة لمدمني المخدرات، وبالتالي أصبح اسمه منتشرا بشكل كبير بين الشعب الكولومبي.

تعرض مشوار جوستافو بيترو السياسي لعرقلة كبيرة بعد عزله من منصب العمدة، حيث واجه عملية عزل من أحزاب المعارضة بجمع توقيعات من أكثر من 600 ألف كولومبي، وبعد التأكد القانوني، بلغوا حوالي 357.250 توقيعا، وهو يفوق عدد التوقيعات المطلوبة لبدء عملية العزل، وهنا أصدر المفتش العام في 2013 قرارا بعزله من منصبه وحظره من العمل السياسي لمدة 15 عاما، وفق العقوبات المنصوص عليها في القانون، ولكن هذا لم يمنع صعود نجمه.

جوستافو بيترو في المركز الثاني بانتخابات 2018 

صعود نجم جوستافو بيترو أكدته نتائج الانتخابات الرئاسية الكولومبية في 2018، عندما حل المرتبة الثانية بدلا من المركز الرابع في انتخابات 2010، واستطاع أن يصل لجولة الإعادة إلا أنه خسر فيها، وهنا أصبح جوستافو بيترو منافسا قويا في الانتخابات الرئاسية الكولومبية.

فوز جوستافو بيترو في الانتخابات الرئاسية

كانت الانتخابات الرئاسية 2022، هي رحلة صعود جوستافو بيترو إلى القمة، ففي 2021 أعلن أنه سيعتزل العمل السياسي نهائياً إذا لم يفز في الانتخابات، ولينجح في الانتخابات، حيث أسفرت النتائج عن فوز بيترو وحصوله على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

واشتهر الرئيس الكولومبي بدفاعه الكبير عن القضية الفلسطينية، وتطرد بلاده السفير الإسرائيلي، وكانت أخر تصريحاته فضح فيها إسرائيل خلال توقيعه على مرسوم لحظر تصدير الفحم لإسرائيل، حيث قال إن إسرائيل تستخدم الفحم الكولومبي لصناعة قنابل تقتل بها أطفال فلسطين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search