الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منذ توليه الحكم، بدء تداول أول جنيه إسترليني يحمل صورة الملك تشارلز الثالث

أول جنيه إسترليني يحمل صورة الملك تشارلز الثالث

أول جنيه إسترليني يحمل صورة الملك تشارلز الثالث

الزهراء علام

A A

طرحت المملكة المتحدة، مؤخرًا أول عملة معدنية بقيمة جنيه إسترليني تحمل الصورة الرسمية للملك تشارلز الثالث، لتأتي هذه العملة كجزء من مجموعة جديدة مستوحاة من النباتات والحيوانات التي تعيش في الدول الأربع للمملكة المتحدة.

وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا جارديان»، جاء تصميم العملة الجديدة يتضمن نحلتين، لمكاتب البريد والبنوك، مع وصول ما يقرب من 3 ملايين قطعة نقدية إلى الصناديق والجيوب.

تصاميم العملات بالمملكة المتحدة

جميع الأنواع المدرجة في التصاميم التي يشرف عليها الملك تتواجد في برامج حماية نشطة، تتضمن التصاميم تصويرًا لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات من أجزاء مختلفة من المملكة المتحدة، على سبيل المثال:

عملة «1p» تصور زغبة بندق، عملة «2p» تعرض سنجابًا أحمر، عملة «5p» تصور ورقة شجرة بلوط، عملة «10p» تعرض كابركايلي المهددة بالانقراض، عملة «20p» تصور طائر البفن، عملة «50p» تعرض سلمون.

 

أول عملة معدنية بقيمة جنيه إسترليني بصورة الملك

والعملة المعدنية بقيمة جنيه إسترليني واحد، أظهرت نحلتين، في حين أن العملة المعدنية بقيمة 2 جنيه إسترليني تتضمن تصاميم لوردة إنجلترا، زهرة النرجس البري لويلز، الشوك لإسكتلندا، ونبتة النفل لإيرلندا الشمالية.

 

الإعلان عن تصاميم عملة معدنية بقيمة جنيه إسترليني

وكشفت دار سك العملة الملكية، عن التصميمات الثمانية الجديدة في أكتوبر الماضي، بدءًا من العملة المعدنية فئة «1p» وحتى 2 جنيه إسترليني، وفي الشهر التالي بدأت دار سك العملة الملكية في إنتاج عدة ملايين من كل عملة، مع العملة المعدنية فئة 50 بنسًا التي تصور سمكة السلمون، والتي دخلت التداول في وقت لاحق من ذلك الشهر، و من المتوقع أن يتم تداول باقي الفئات خلال بقية العام، استجابةً للطلب المتزايد.

 

تنافس بين العملات على التصميم الأفضل

وأجرت دار سك العملة الملكية، استطلاعًا للرأي شمل حوالي 3000 شخص، أظهرت النتائج أن العملة المعدنية بقيمة 1 جنيه إسترليني كانت المفضلة من بين جميع التصميمات الثمانية، وجاءت العملة «2p»، التي تصور السنجاب الأحمر، في المركز الثاني.

التغييرات المستقبلية

من المتوقع أن تحل تصميمات العملات الجديدة محل الدرع الحالي الذي يميز شعار الدول الأصلية« وردة، وشوك، ونفل، وكراث»، والذي تم تقديمه في عهد الملكة إليزابيث الثانية في عام 2008. 

وقالت ريبيكا مورجان، مديرة العملات التذكارية في دار سك العملة الملكية: «نأمل أن تثير التصاميم من جميع الفئات محادثات مهمة حول الحفاظ على هذه الأنواع المهمة».

جدير بالذكر أن هذه العملات تتم بإشراف جوردون سامرز، كبير النحاتين في دار سك العملة الملكية، وبدعم من الجمعية البستانية الملكية والجمعية الملكية لحماية الطيور، بالتعاون مع لجنة استشارية متخصصة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search