الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم الأول لمؤتمر الحزب الديمقراطي، تظاهرات ضد الإبادة ووداع سياسي من بايدن (فيديو)

المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي

المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي

أيمن عبدالمنعم

A A

انقضى اليوم الأول، المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي، في وقت محفوف بالتوتر الشديد على مستويات وأصعدة مختلفة سواء على المستوى الشعبي، أو المستوى السياسي داخل أو خارج الحزب الديمقراطي الأمريكي.

مؤتمر الحزب الديمقراطي بدأ بتظاهرات أمام مقر المؤتمر الوطني للحزب في شيكاغو، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، حيث أوضح المتظاهرون أن خططهم للتظاهر من أجل وقف الحرب مستمر إلى حين العدول عن السياسات الأمريكية فيما يخص الحرب على غزة.

هتافات منددة ومهاجمة ضد المنسحب والمرشحة

قبيل انطلاق اليوم الأول للمؤتمر الوطني الديمقراطي، احتشد العديد من المتظاهرين أمام مقر انعقاد المؤتمر الوطني، ورددوا هتافات، قالوا خلالها، "جو منفذ الإبادة الجماعية"، "والقاتلة كامالا هاريس".

التظاهرات أمام مقر المؤتمر، كانت سببًا في خلق حالة من الخوف لدى الديمقراطيين المشاركين في المؤتمر، من أن يتكرر سيناريو عام 1968، والتي  كانت سببًا في خسارة ريتشارد نيكسون في الانتخابات الأمريكية.

اختبار حقيقي لكامالا هاريس في الانتخابات

حسبما ذكرت بوليتيكو الأمريكية، فإن بعض مستشاري كامالا هاريس وحلفائها داخل الحزب الديمقراطي يؤمنون، أن انطلاق المؤتمر بمثابة اختبار حاسم لقدرة هاريس على إعادة تقديم نفسها لقاعدة ديمقراطية كانت قد فكرت فيها من قبل حينما ترشحت لانتخابات رئاسية سابقة.

كامالا هاريس
كامالا هاريس

في هذا السياق قال النائب الديمقراطي جيمس كليبيرن، إنه بغض النظر عن مدى سعادتنا الآن، يجب أن نغادر المؤتمر بروح معنوية مرتفعة، ونستمتع بأسبوع جيد، موضحًا أن الطاقة الإيجابية شيء هام يجب استهدافة واستغلاله خلال هذا الأسبوع.

المحتجون على حق

 خلال خطابه في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، أكد بايدن، أن المتظاهرين المؤيدين للشعب الفلسطيني لديهم وجهة نظر، وهم محقون في تلك التظاهرات، مؤكدًا أنه ملتزم بالعمل من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

التظاهرات الداعمة لفلسطين

ليلة وداع بايدن السياسية

وأوضحت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختتم خلال ليلة افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، ببدء حالة وداع سياسية، بعد مسار طويل، في خطاب أكد فيه استعداده للتنازل عن السلطة حال فوز كامالا هاريس في الانتخابات الأمريكية المقبلة 2024.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
جو بايدن

إلا أن خطاب بايدن كان كما اعتاده الكثير، عبارة عن هجوم حاد من قبله على مرشح الحزب الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب، مستعرضًا إنجازاته التي حققها بمشاركة رفيقته كامالا هاريس.

ليلة الوداع الخاصة بجو بايدن، وصف جو بايدن نائبته كامالا هاريس والمرشحة التي جاءت بعد الإطاحة به من السباق الانتخابي، بأنها صديقة مقربة، مضيفًا، أن اختيارها كنائبة له كان أفضل قرار اتخذه على الإطلاق، مقدمًا نفسه كـ«متطوع» سيرى من هاريس ونائبها تيم والز.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search