الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفيروسات بـ«تلف العالم» وداء الكلب ينتشر في تونس

كلاب_ أرشيفية

كلاب_ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

بعد أن أصبحت الفيروسات تنتشر حول العالم  بشكل كبير، كما اعتبرت تشكل تهديداً لحياة البشرية في العصر الحديث، وما ينتج عن ذلك من تعطيل لحياة المواطنين، وبالتالي التأثير على الاقتصاد العالمي، وتتطلب مواجهة  هذه التهديدات استراتيجيات عالمية للتصدي للأوبئة وتطوير اللقاحات والعلاجات الفعّالة، فقد انتشر وباء الكوليرا في السودان، وفيروس جدري القرود في عدد من الدول حول العالم، ونحن هنا نذكر داء الكلاب في تونس.

في هذا السياق، كشفت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين، عن وفاء 9 أشخاص على إثر انتشار فيروس «داء الكلاب»، خلال الأسابيع الماضية.

أسباب انتشار فيروس «داء الكلب» 

ومن جانبه، نقل موقع «بوابة تونس» عن سناء قاسم، المديرة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة التونسية، قولها أن انتشار فيروس «داء الكلب» يعود لغياب الوعي بخطورة هذا الداء، فضلاً عن قلة التوعية.

وعلقت قاسم على حالات الوفيات المسجلة جراء داء الكلب، مشيراً إلى أن تزايد عدد المصابين كان نتيجة لعدم التحرك العاجل بضرورة الحصول على العلاج اللازم، مضيفاً أن الحالات المصابة بالفيروس كانت نتيجة للأشخاص الذين لامسوا حيوانات مجهولة المصدر، ولم تتلقي أي علاج.

أقسام الطوارئ في المؤسسات الصحية التونسية مستعدة لتفشي الفيروس

وأكدت قاسم على أن جميع أقسام الطوارئ في المؤسسات الصحية التونسية تقدم العلاج الوقائي من الداء، وبصفة مجانية، مشيرة إلى أن المؤسسات تقدم التلقيح المجاني للحيوانات.

وأشارت إلى ضرورة التوجه خلال أول 24 ساعة من وقوع عض، أو خدش، أو لحس، من طرف الحيوان، مضيفاً «داء الكلب خطير، ويجب تناول العلاج في وقتها، ودون انقطاع».

«داء الكلب» فهو فيروس حيواني المصدر

وبالحديث عن «داء الكلب»، فهو فيروس حيواني المصدر، والطريقة الوحيدة التي يمكن اللجوء إليه من أجل الوقاية، هي الحصول على اللقاح، حيث يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتعد الكلاب مسؤولة عن 99% من انتشار الداء.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية الأطفال هم الأكثر عرضاً للإصابة بالفيروس، وتحديداً أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 14 عاماً، مشيراً إلى أن الداء يصيب الثدييات بشكل أكبر، بما فيها الكلاب والقطط والماشية والحيوانات البرية.

منظمة الصحة العالمية تعلق على الفيروس

وأشارت المنظمة إلى أن الداء ينتقل إلى الإنسان من خلال اللعاب، وذلك من خلال العض أو الخدش أو اللمس، مؤكدة على ضرورة التوجه لإحدى المؤسسات الصحية، عقب أن يصبح قاتلاً بنسبة 100 بالمئة تقريبا.

ودعت كلا من وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الجمعة الماضية، المواطنين التونسيين باتخاذ الإجراءات الاحترازية، تحسباً لتفشي الفيروس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search