الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شيكاغو تستعد لمؤتمر ديمقراطي مضطرب، هل يتكرر سيناريو 1968؟

احداث مؤتمر الحزب الديموقراطي الأمريكي عام 1986

احداث مؤتمر الحزب الديموقراطي الأمريكي عام 1986

وداد العربي

A A

مع انطلاق مؤتمر الحزب الديمقراطي لدعم حملة "هاريس ووالز"، استحضرت وسائل الإعلام الأمريكية ذكريات مؤتمر 1968 الذي وُصف دوليا حينها بالكارثي.

في ذلك العام، تسببت الأحداث الدرامية في خسارة مرشح الحزب أمام الجمهوري ريتشارد نيكسون، وهو ما يعيد المخاوف بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الحالي في شيكاغو، الذي كان من المفترض أن يكون احتفاليًا.

استعدادات ضخمة للمؤتمر وسط حشود متظاهرين

من المتوقع أن يجذب المؤتمر الديمقراطى نحو 50 ألف شخص، من بينهم مندوبين وناشطين وصحفيين. 

وأكدت شبكة "بي بي إس" الأمريكية أن المدينة اتخذت جميع التدابير الأمنية اللازمة بالتعاون مع الشرطة وجهاز الخدمة السرية، بما في ذلك إغلاق الشوارع المحيطة بمركز المؤتمرات. 

يأتي ذلك في وقت تتوافد فيه حشود ضخمة من المتظاهرين إلى شيكاغو، للاحتجاج ضد استمرار الحرب على غزة وقضايا أخرى مثل حقوق الإجهاض والأوضاع الاقتصادية.

تنظيم مظاهرات واسعة خلال المؤتمر

من المتوقع أن تشهد شيكاغو مظاهرات يومية خلال أيام المؤتمر، حيث يتفق المتظاهرون على أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو الأولوية.

ووفقًا للمنظمة ليندا لوي، فإن الاحتجاجات تهدف للتضامن مع الشعوب التي تناضل ضد الظلم، والاعتراض على الأموال التي تخصصها الولايات المتحدة للحروب، والتي يرون أنه يمكن استغلالها في تحسين الرعاية الصحية.

خلافات قانونية بشأن مواقع الاحتجاجات

رفعت مجموعة من الناشطين دعوى قضائية ضد مدينة شيكاغو في وقت سابق من العام، مدعية أن القيود على مواقع الاحتجاجات تنتهك حقوقهم الدستورية. 

ورغم ذلك، رفضت سلطات المدينة طلبات الحصول على تصاريح للتظاهر بالقرب من مركز "يونايتد" حيث يُعقد المؤتمر.

تحذيرات السلطات واستعدادات أمنية مكثفة

حذّرت السلطات في ولاية إلينوي المتظاهرين من القيام بأعمال عنف أو تخريب، مهددةً باعتقالات فورية.

وتعمل المستشفيات القريبة من المنطقة الأمنية على تعزيز استعداداتها للطوارئ، وسط تخوفات من تحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف غير متوقعة.

شبح مؤتمر 1968 يعود للذاكرة

ذكّرت صحيفة نيويورك بوست بأحداث المؤتمر الديمقراطي في إلينوي عام 1968، عندما تحول المؤتمر إلى ساحة صراع بين الشرطة والمتظاهرين ضد حرب فيتنام. هذه الذكريات المريرة تلقي بظلالها اليوم على المؤتمر الحالي، في ظل توتر مشابه بسبب الحرب على غزة، وهو ما يثير قلق الديمقراطيين من تكرار التاريخ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search