الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لقاء بكلية الدراسات الاقتصادية والسياسية للتعريف بالمنحة الدراسية لجامعة شيكاغو

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

محمد الأزهري

A A

نظمت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية اليوم الأربعاء،  لقاءًا تعريفيًا بالمنحة الدراسية لجامعة شيكاغو، الممولة بالكاملة من مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية والشراكة مع جامعة الإسكندرية، تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية.

حضر اللقاء كل من أستاذ دكتور أسامة العادلي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أستاذ شيرين عادل نصير وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أستاذ دكتور عبير شعبان أستاذ الاقتصاد المساعد بالكلية والمدير التنفيذي لبرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية، الدكتورة نهى ناجي مدرس الاقتصاد والمنسق الأكاديمي لبرنامج اللغة الإنجليزية بالكلية، والدكتورة دعاء الهواري مدرس مساعد بالكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والمئات من الطلاب امتلأت بهم القاعة الكبرى بمبنى الكلية.

وقال الدكتور أحمد وهبان عميد الكلية، إن مؤسسة ساويرس مؤسسة وطنية أصيلة ذات دور محوري في دعم المجتمع وخدمة الوطن، خاصة في مجال التعليم لما توفره من تمويل كامل للعديد من المنح الدراسية بالداخل والخارج، وليس أدل على ذلك من المنحة الممولة بالكامل من قبل المؤسسة للدراسة بجامعة شيكاغو الأمريكية، والتي فاز بها العديد من طالبات كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية خلال السنوات الماضية.

كما أكد “وهبان” أن كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية حريصة كل الحرص على دعم وتشجيع أبنائها من المتفوقين والمتميزين، وأنهى كلمته بتشجيع الطلاب على التقدم لهذه المنحة واغتنام الفرصة للدراسة بجامعة شيكاغو العريقة المُصنفة ضمن أفضل ١٠ جامعات على مستوى العالم.
فيما أكد الدكتور ممدوح منصور، على أن الدراسة بجامعة شيكاغو لمدة عام دراسي كامل هي فرصة حقيقية لتنمية وصقل مهارات الطالب، وتوسيع مداركه وآفاق معرفته، إلى جانب ما تضيفه تلك التجربة من خبرات ثمينة على الصعيدين العلمي والإنساني.

وأوضح الدكتور سامح شحاتة مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، حرص جامعة الإسكندرية الدائم على بحث سبل التعاون بين جامعتي الإسكندرية وشيكاغو، وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال المنح الدراسية للطلاب المتفوقين والمتميزين من أبناء الجامعة، حيث تعمل الجامعة على دعم هؤلاء الطلاب، وتوفير فرص دراسية مميزة باعتبارهم عماد الوطن المعقود عليهم آمال نهضة الدولة المصرية.

وفي ذات السياق أشار الدكتور سامح شحاتة إلى حرص جامعة الإسكندرية على توطيد أواصر التعاون مع جامعة شيكاغو، والتنسيق بين الجانبين للتعاون في تخصصات أكاديمية مختلفة.

وفي كلمتها أكدت الدكتور دينا راشد  على أن منحة ساويرس هي منحة مميزة وفريدة من نوعها، إذ تتيح للطلاب المصريين المتفوقين والمتميزين فرصة الدراسة لمدة عام دراسي كامل في إحدى أعرق الجامعات وأعلاهم من حيث التصنيف العالمي وهي جامعة شيكاغو الأمريكية UChicago، كما تتيح لهم أن يتتلمذوا على يد علماء وأساتذة أجلّاء والحاصلين على جائزة نوبل في مختلف المجالات .
وفي عرضها تطرقت الدكتورة دينا راشد إلى التعريف بجامعة شيكاغو ونظام التعليم بالجامعة وطبيعة الحياة الجامعية والميزات التي يتمتع بها الطلاب الحاصلين على منحة ساويرس من فرص لزيارة أبرز المؤسسات ذات الصلة بالتخصص، والسكن الجامعي وغيرها من الميزات الثمينة التي من شأنها أن تزيد من خبراتهم وتجعل تجربتهم تجربة مميزة واستثنائية، مشيرة إلى الشروط المطلوب توافرها في المتقدمين لهذه المنحة.

وتضمن اللقاء عرضاً من الطلاب كيريا أرساني، وفرح العكاري ونورين إيهاب اللواتي سبق لهن المشاركة في هذا البرنامج والحصول على المنحة، حيث تحدثن عن تجاربهن الدراسية في جامعة شيكاغو، ومدي الاستفادة التي تحققت لهن من هذه المشاركة على المستوى العلمي وعلى المستوى الشخصي وما واجهن من صعوبات وكيف تغلبن عليها، وقد انتهى اللقاء بالإجابة عن تساؤلات الطلاب الحاضرين في اللقاء عن هذه المنحة وكيفية الاستعداد والتقديم لها.
وحاضر في اللقاء الدكتورة دينا راشد، نائب رئيس جامعة شيكاغو الأمريكية للشئون التعليمية والأكاديمية، وأدار اللقاء الدكتور ممدوح منصور رئيس قسم العلوم السياسية ومنسق العلاقات الخارجية بالكلية.

search