الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تفشي الوباء بالسودان، جهود مصرية لمنع انتشار الكوليرا بالدولة

ارشيفية

ارشيفية

هاجر موسى

A A

أعلنت السودان تفشي وباء الكوليرا، وهو ما استدعى مصر أن تتخذ مزيدًا من الإجراءات الاحتياطية والاحترازية، حيث إن السودان تقع على الحدود المصرية الجنوبية، ونظرًا للقرب المكاني، فإنه من الضروري أخذ مزيد من الحيطة لتجنب انتشار المرض في الدولة المصرية.

ما هو مرض الكوليرا؟

مرض الكوليرا، هو مرض معدي، ينتج من تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا الكوليرا.

مضاعفات مرض الكوليرا

ويتسبب المرض بالإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات، حيث إنه في الفترة من مطلع العام إلى 28 يوليو 2024، تم الإبلاغ عن 307433 حالة إصابة بالكوليرا و2326 حالة وفاة منتشرة في 26 دولة، وفقًا لما أوضحته منظمة الصحة العالمية.

 

جهود مصرية لتجنب انتشار وباء الكوليرا في مصر

وبناءً عليه فقد أعلن مساعد وزير الصحة المصري، حسام عبد الغفار، عن رفع درجة التأهب، كاستعداد لمواجهة وباء الكوليرا في السودان، موضحًا أنه تم تشديد الإجراءات الاحترازية بالمطارات المصرية، بالإضافة للرصد المكثف بالمنافذ البرية مع السودان، لاسيما موانئ "أرقين وقسطل" البريين، هذا بالإضافة لمناظرة كافة الوافدين.

 

جهاز رصد قوي بمصر لمنع انتشار الأوبئة

وأضاف حسام عبد الغفار: لدى مصر جهاز ترصد قوي، حيث تم اختباره في الكثير من المواقف الصحية السابقة، مثبتًا فعاليته وتميزه، ويستهدف جهاز الرصد المصري، الحد من انتشار أي عدوى وانتقالها للأراضي المصرية، بالإضافة لدوره الأساسي في الحفاظ على الصحة العامة للمصريين، والتصدي لمجموعة الأمراض التي قد تنتقل بين الدول.

 

 

إصابات ووفيات الكوليرا

وقالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، إنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة.

 

أسباب انتشار وباء الكوليرا في السودان

وأوضح وزير الصحة السوداني، هيثم إبراهيم في فيديو نشرته وزارته، أن سبب انتشار الوباء يرجع لسوء الأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب في عدد من الأماكن بالسودان، نتيجة الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة عشر شهرا.

ولفت وزير الصحة السوداني، إلى أن ولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان هما الأكثر تضررًا من الوباء، حيث إنه بسبب سقوط أمطار غزيرة أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص، وظهور عدد من الأمراض مع زيادة حالات الإسهال لاسيما بين الأطفال.

منظمة الصحة العالمية توضح تفشي 5 أمراض في السودان 

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية، انتشار أمراض أخرى بالسودان غير الكوليرا، وهي:

-الملاريا

 -الحصبة

 -التهاب السحايا

 -حمى الضنك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search