الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للعمل الإنساني، جهود «الهلال الأحمر» في غزة والسودان

الهلال الأحمر المصري

الهلال الأحمر المصري

هاجر موسى

A A

اليوم العالمي للعمل الإنساني، يعتبر 19 أغسطس هو اليوم العالمي للعمل الإنساني، حيث تم تحديد هذا اليوم من كل عام للاعتراف بمجهودات العاملين في المجال الإنساني والذين فقدوا حياتهم بسبب المساعدات، فالإنسانية ما هي إلا عمل مستمر وليست كلمة أو شعار.

جهود الهلال الأحمر المصري في غزة والسودان

وتزامنًا مع الاحتفال، نسلط الضوء في هذا التقرير على جهود جمعية الهلال الأحمر المصري، منذ بداية اندلاع الأزمة في غزة والسودان، فقد نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا عن اليوم العالمي للعمل الإنساني، أكد فيه التزام وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع الأهلي، بحماية الإنسان وكرامته من خلال شبكات أمان اجتماعي واسعة تغطي ملايين الأسر، وتمكين اقتصادي للعمالة غير المنتظمة، ودعم المتضررين من الكوارث، لا سيما دعم الأخوة الأشقاء في غزة والسودان، حيث ستظل الدولة المصرية ملتزمة بمبادئ العمل الإنساني، ودورها لمساعدة الدول الشقيقة.

وبذلت جمعية الهلال الأحمر المصري، جهودًا عظيمة منذ أزمة غزة والسودان، سواء التي تتعلق بتقديم المساعدات والدعم النفسي والاجتماعي، بجانب إعادة التأهيل للأشخاص ممن بترت أطرافهم أو أصيبوا بالشلل الرباعي، هذا بالإضافة لتوفير المستشفيات وتقديم الدعم للاجئين، وتقديم المواد الغذائية والأغذية الجافة.

تقديم مساعدات لقطاع غزة

وبالرغم من أن عملية إيصال المساعدات لغزة معقدة للغاية، بسبب خضوع شاحنات المساعدات القادمة من العريش إلى التفتيش عند معبر نيتسانا ثم تعود لتدخل إلى غزة من معبر رفح، حيث يتم فحص كل شاحنة بصورة منفصلة من قِبل السلطات الإسرائيلية، فإن جهود الهلال الأحمر لا تنقطع، ولاتزال مستمرة لمساندة الفلسطينيين.

ونجحت الجهود في إرسال 24 ألف طن مساعدات لقطاع غزة، وهو ما أوضحته الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال متابعتها لجهود تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عن طريق الهلال الأحمر المصري، منذ أكتوبر الماضي وحتي الآن، والتي أوضحت أنه تم تسليم  24.23 ألف طن مساعدات عن طريق 803 طائرة، و94.41 ألف طن مساعدات إغاثية عبر 235 سفينة، لقطاع غزة.

منسقة الأمم المتحدة في مصر تشيد بجهود الحكومة والهلال الأحمر

 وثمنت "إلينا بانوفا" المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، جهود الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري، لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، ومنها:

-البضائع

-الأطقم الطبية

 -مستلزمات الصدمات (الرضوح) والنظافة

 -توفير مرافق الغذاء والمياه.

الهلال الأحمر يقدم المساعدات لأهالي غزة

 وأكدت دكتور مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، ونائبة رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري، مسبقًا، أن الجمعية مستعدة لتقديم المساعدة منذ اليوم الأول للتصعيد، مشيرة إلى أن الجمعية وفرت الكثير من المتطوعين منذ بداية الأزمة في غزة، بالإضافة أن لديها 36 ألف متطوع مستعدون لحالات الطوارئ، علاوة على توفير الدعم النفسي والاجتماعي، والاستعدادات في مدينة العريش في محافظة شمال سيناء والمحافظات المحيطة، إلى جانب استعداد ومراقبة غرف عمليات للوضع، فالتنسيق دائم ومستمر مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

الهلال الأحمر يوفر الغذاء للفلسطينيين بالعريش

وتوفر جمعية الهلال الأحمر المصري، السكن والغذاء للفلسطينيين العالقين في العريش، بجانب توفير المساعدات النقدية للبعض من أجل المعيشة طوال فترة الإقامة في مصر.

ونذكر أهم المساعدات وتشمل حملات الإغاثة الطبية والإنسانية لأهالي غزة في محافظات مصر، مساعدة الجرحى ونقل الأطفال المبتسرين، فلدى مصر 38 مستشفى جاهزًا في العريش والمناطق المحيطة بها وكذلك في القاهرة، لاستقبال الجرحى من قطاع غزة، حيث تم توفير مرافق النقل من خلال السلطات المصرية، وتوفير الحاضنات وأجهزة الاستنشاق والتخدير وغيرها، فقد تم استقبال مستشفى العريش لأطفال مبتسرين من قطاع غزة.

دعم اللاجئين القادمين من السودان

وفيما يتعلق بجهود الدولة المصرية في أزمة السودان، فمنذ بداية الصراع في السودان مما دفع مئات الآلاف من السودانيين للجوء إلى مصر، فوفقًا لتصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي، فإن 45 % تقريبًا من اللاجئين في مصر هم من السودانيين.

الهلال الأحمر يدعم السودانيين

وعن جهود الهلال الأحمر المصري، لدعم السودانيين، فقد أوضحت أن الجمعية كانت موجودة منذ اللحظات الأولى لمساعدة الأشخاص على العبور  الأمن للحدود، مشيرة إلى أن مصر استقبلت أكثر من 300 ألف أسرة عبرت الحدود مع السودان منذ اندلاع الأزمة الأخيرة، هذا بجانب تقديم بعض الخدمات كالتالي:

-خدمات الإغاثة الإنسانية

-مستلزمات النظافة

-توزيع المواد الغذائية والإمدادات

-إصدار بعض الأوراق الثبوتية التي تمكن السودانيين من استخدامها للمرور، لعدم حمل بعضهم للبطاقات الشخصية أو الأوراق الرسمية. 

-دفع تكاليف سكن اللاجئين في أول شهرين لدخولهم مصر

-تكاليف الرعاية الصحية لهم

-دعم ومساحات آمنة للنساء.

وتابعت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، جهود لتقديم المساعدات للسودان منذ اندلاع الأزمة وحتى الآن، حيث تم تقديم مواد غذائية وإغاثية بما يزيد على 2 مليون وحدة من المواد الغذائية، بالإضافة لتقديم ما يزيد على 107 آلاف خدمة طبية، إلى جانب تقديم أكثر من 10 آلاف خدمة دعم نفسي، بجانب إعادة الروابط الأسرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search