الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تجديد تكليفه، كيف حقق حسن عبد الله «معجزة» بالسياسة النقدية لمصر؟

إنجازات حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

إنجازات حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

A A

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تكليف حسن عبد الله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، لمدة عام واحد، وهو العام الثالث على التوالي، الذي يعمل فيه بهذا المنصب.

في السطور التالية، نتناول إنجازات حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، خلال فترة توليه زمام أمور السياسة النقدية في مصر.

حسن عبد الله خلال اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء

إنجازات محافظ البنك المركزي خلال عامين

  1. تحرير سعر الصرف، قرار نجح في إصداره حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، في السادس من مارس الماضي، والذي نجح من خلاله في عرض الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وخاصة الدولار، بقيمته الحقيقية.
  2. إنهاء السوق السوداء للعملات الأجنبية في مصر، والتي وصلت بسعر الدولار كمثال إلى أكثر من 70 جنيها، في حين كان سعره الرسمي في البنوك حوالي 30 جنيها، قبل تحرير سعر الصرف.
  3. توفير العملات الأجنبية والدولار في البنوك، بعدما امتنعت البنوك خلال الأزمة ما قبل تحرير سعر الصرف، عن تدبير احتياجات العملاء منها، بسبب شحها في السوق المصرفية.
  4. تحقيق قفزة في المركز المالي للبنوك، حيث وصلت طبقًا لآخر إحصائيات البنك المركزي، إلى 18.38 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2024.
  5. إرتفاع ودائع العملاء بالبنوك إلى مبلغ مقداره 11.7 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2024، وذلك نابع من زيادة نسبة الفائدة في مصر، بعد تحرير سعر الصرف.
  6. تراجع المعدل السنوي للتضخم العام للشهر الخامس على التوالي إلى 25.7% في يوليو 2024 نزولا عن أكثر من 40% سابقًا. علمًا بأن النجاح في تراجع التضخم يرجع بالأساس إلى السياسة التشديدية التي طبقها البنك خلال الفترة الماضية.
  7. كسب ثقة صندوق النقد الدولي، ونجاح مهمة رفع القرض المخصص لمصر من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.
  8. رفع احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى نحو 46.5 مليار دولار، وهي النسبة التي لم تصل إليها مصر منذ فترة بعيدة.
  9. كسب ثقة المستثمرين حول العالم، للاستثمار في أذون وسندات الخزانة المصرية، وذلك بفضل ارتفاع سعر الفائدة مقارنة بالعديد من الأسواق المجاورة.
  10. تسجيل ديون مصر الخارجية انخفاضًا بنسبة 4.4%، لتصل إلى 160.6 مليار دولار، في مارس 2024، هبوطًا من 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023.
  11. استمرار ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال مايو 2024، للشهر الثالث على التوالي، حيث سجلت 2.7 مليار دولار.
  12. تحقيق الأصول الأجنبية في البنك المركزي، فائضًا للشهر الثالث على التوالي، لتصل قيمتها إلى 10.5 مليار دولار خلال شهر يوليو، و10.3 مليار دولار في يونيو، و14.29 مليار دولار في مايو 2024. متحولًا من العجز الذي ظل يسجله حتى مارس 2022.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search