الخميس، 12 سبتمبر 2024

02:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"تدخل في شؤوننا الداخلية"، الحكومة العراقية ترفض تصريحات السفير البريطاني المسيئة

العراق

العراق

أيمن عبدالمنعم

A A

خلال الأيام القليلة الماضية، أثار السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، والمتواجد خارج بغداد في الوقت الحالي جدلًا واسعًا بسبب تصريحاته، التي شكك خلالها في الحالة الأمنية التي تشهدها العراق في الوقت الحالي.

وكانت التصريحات التي صدرت عن الممثل الرسمي لبريطانيا في العراق، سببًا في نشوب حالة استياء كبيرة سواء على المستوى الشعبي العراقي، أو على المستوى السياسي الرسمي الذي احتج على التصريحات "البريطانية"، والتي تُعد مسيئة للبلاد بقدر لا يمكن تقبله في الداخل.

حوار يثير الجدل في العراق 

بدأ الأمر بحوار لشبكة إعلامية مستقلة تدعى رووداو، والتي استضافت ما يشبه حوارًا جماهيريًا حضره العديد من الناس، وعلى رأسهم ضيف الحلقة الحوارية، السفير البريطاني لدى بغداد، ستيفن هيتشن، الذي أدلى بتصريحات كانت سببًا في استياء واضح من قبل الإدارة العراقية.

السفير البريطاني: نريد للعراق أن يكون دولة مستقرة| رووداو.نيت
الحكومة العراقية

وكشف السفير البريطاني خلال الحوار، أنه تعرض خلال تواجده في العراق للعديد من رسائل التهديد، مشيرًا إلى أن بعض الميلشيات التي لا "تحبنا" حسب وصفه، أرسلت إليه رسائل تهديد صريحة.

وفيما يخص السفر للعراق بغرض السياحة، قال السفير البريطاني، إن السياحة تعتمد في الأساس على الحالة الأمنية للبلاد، والوضع الأمني في العراق بات أفضل من السابق بـ 100 مرة، لكن هناك تهديدات تمس البريطانيين، مضيفًا، أنه شخصيًا تعرض لتهديدات خاصة وأن بعض الميليشيات لا تحبنا حسب وصفه.

المليشيات المنفلتة تضع العراق في مشاكل دولية

وقال السفير البريطاني لدى بغداد، خلال الحوار الذي عقد الخميس الماضي، أنه من الصعب خلال الفترة الحالية أن يشجع أقاربه على زيارة العراق، في ظل التهديدات والانفلات الأمني وعدم السيطرة من قبل الحكومة على الأسلحة المنفلتة.

وأعرب السفير البريطاني لدى بغداد خلال الحوار، عن أمله في أن تعود السياحة بالشكل الكبير مرة أخرى، في ظل وضع أمني أكثر صرامة وأمنًا مما هو عليه في الوقت الحالي.

علم العراق

وقال هيتشن، إن الميلشيا الخارجة عن نطاق الدولة تُعد مشكلة دولية، وقد تتسبب في توريط العراق في مشكلات دولية أخرى، مضيفًا أن الشركات البريطانية تواجه مشكلة السلاح المنفلت والميلشيات.

التصريحات التي أغضبت السلطات العراقية

وكانت التصريحات التي وصفت الوضع الأمني الحالي في العراق ووجود ميليشيات خارجة عن سيطرة الدولة، سببًا في إغضاب السلطات العراقية الرسمية، ما دفع وزارة الخارجية العراقية لاستدعاء القائم بأعمال السفارة البريطانية في بغداد، لمناقشته في تصريحات سفير لندن في بغداد، موضحة أن الاستدعاء يأتي لتسليم مذكرة احتجاج على تصريحات السفير.

وزارة الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها، إنها استدعت القائم بأعمال السفارة البريطانية في العراق لتسليمه مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى جمهورية العراق، ستيفن هيتشن، والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق حكومة ومكونات للدولة.

وتابع البيان، أن العراق اعتبرت التصريحات الصادرة عن السفير البريطاني بمثابة تدخل واضح في الشأن الداخلي للبلاد، وخروجًا عن المهام الدبلوماسية التي من المفترض القيام بها من قبل السفير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.