السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هتمنع التشهير بالفتيات

لتقنين الذكاء الاصطناعي.. «جوجل» تُحارب تزييف الصور

تزييف الصور

تزييف الصور

كل شيء في الدنيا سلاح ذو حدين، حتى الذكاء الاصطناعي له العديد من المزايا والعيوب فكل ما يمكننا فعله هو، اقتباس إيجابيات، والابتعاد عن سلبياته، لتبقى حياتنا الشخصية في أمان.

«جوجل» تُحارب تدليس الصور

تبذل شركة «جوجل» العملاقة جهودًا كبيرة للكشف عن الصور المزيفة التي يتم إنشائها بواسطة استخدام الذكاء الاصطناعي، ومن ثم الحفاظ على الخصوصية ومنع الغش والتدليس، وتتم هذه الطريقة عن طريق استخدام ما يُسمى بـ «الوسوم المائية».

طورت شركة DeepMind تقنية SynthID التي يمكنها التعرف على الصور غير الحقيقية التي يتم إنشائها بواسطة الـ AI، فتستهدف هذه التقنية وحدات البكسل الفردية، بحيث يتم اكتشاف الصور المزيفة غير المرئية للعين المجردة، لكن تكتشفها أجهزة الكمبيوتر المختلفة.

وتُعتبر فكرة اكتشاف الفرق بين الصور المزيفة والحقيقية أمرًا معقدًا للغاية، بسبب التطور التكنولوجي المهول الذي سيطر على العالم، إضافة إلى تعدد تطبيقات برامج الصور مثل تطبيق Midjourney الذي يحظى بملايين المتابعين.

تزييف الصور والتشهير بالفتيات

ويُتيح هذا التطبيق، إنشاء العديد من الصور في وقت قياسي، عن طريق كتابة بعض التعليمات البسيطة، ومن ثم يتم السؤال حول حقوق الملكية والنشر والطباعة مما يؤدي إلى تزييف الكثير من الصور.

وتبذل «جوجل» قصارى جهدها، للتخلص من هذه الصور التي تضر بالعديد من الأشخاص لاسيما الفتيات، حيث تُستخدم هذه التقنية في التشهير بالبنات، عن طريق خلق نسخة طبق الأصل من صورهم بنفس الملامح وقياسات الجسم المختلفة من حيث الحواف والطول.

search