الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبرزها الشيطان و1984، كتب وروايات شهيرة تم حظرها بسبب محتواها

كتب شهيرة تم حظرها في العديد من البلدان

كتب شهيرة تم حظرها في العديد من البلدان

الزهراء علام

A A

على مر التاريخ، كانت الكتب واحدة من أقوى وسائل التعبير الثقافي والفكري، ومع ذلك، فقد عانت العديد من الكتب من فروض الرقابة وحظر التداول بسبب محتواها المثير للجدل أو التهديدات التي قد تُشكّلها على الأنظمة السياسية، الدينية، أو الاجتماعية.

وفي هذا المقال، نستعرض بعض الكتب الشهيرة التي تم حظرها، مع الإشارة للأسباب التي جعلتها مثيرة للجدل حتى وقتنا هذا.

رواية 1984 للكاتب جورج أورويل

نُشرت رواية 1984 للكاتب والصحفي البريطاني، جورج أورويل، في عام 1949، وهي تصور مستقبلًا ديكتاتوريًا، حيث تراقب القيادة السياسية أدق التفاصيل في حياة المواطنين، كما أن الرواية عبارة عن محتوى يحمل رموزًا لا يمكن تبريرها أو تحليلها لمعاني أخرى.

أسباب حظر رواية 1984 للكاتب جورج أورويل

وحُظرت الرواية في العديد من الدول ذات الأنظمة الشمولية مثل الاتحاد السوفيتي وكوريا الشمالية، بسبب انتقاداتها الحادة للأنظمة الديكتاتورية والرقابة الحكومية، كما  اعتبرتها بعض السلطات تهديدًا يحرض الناس ضد الأنظمة القائمة، مما جعلها خطرًا محتملًا.

رواية مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل

نُشرت هذه الرواية للكاتب والصحفي البريطاني، جورج أورويل، في عام 1945، وهي تحكي قصة ثورة حيوانات ضد الإنسان ثم التحول إلى نظام ديكتاتوري جديد.

أسباب حظر رواية مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل

وحُظرت الرواية في جميع البلدان الشيوعية لأنها تُنتقد سياسات الأنظمة الشيوعية وتكشف عيوبها، واعتبرها بعض الحكام عملًا تحريضيًا ضد السلطة الحاكمة، ومازالت محظورة حتى الآن في كوبا.

رواية أوليفر توست للكاتب تشارلز ديكنز

نشر الروائي والكاتب والناقد الاجتماعي تشارلز ديكنز رواية ”أوليفر توست" في عام 1837، وهو عمل أدبي يستعرض حياة طفل يتيم في لندن، يكشف عن الظلم الاجتماعي الذي يتعرض له الأطفال اليتامى في دور الرعاية ومدي القهر الذي يتعرضون له في مكان يُصنف بأنه الأمن لهم.

وكانت تلك الرواية ضمن الروايات التي يتم تدريسها في المناهج المصرية للصف الأول الثانوي في سنوات سابقة.

أسباب حظر رواية أوليفر توست للكاتب تشارلز ديكنز

 وحُظرت الرواية في بعض الأماكن بسبب انتقادها الشديد للظروف الاجتماعية والفقر، الذي اعتبره البعض تهديدًا للاستقرار الاجتماعي، كما أن بعض النقاد اعتبروا الرواية هجومية ضد القيم الدينية والأخلاقية السائدة في تلك الفترة.

رواية مدام بوفاري للكاتب جوستاف فلوبير

نُشرت رواية "مدام بوفاري" للكاتب جوستاف فلوبير في عام 1857، وتروي قصة امرأة تسعى إلى تحقيق الرضا الشخصي من خلال علاقات عاطفية متعددة، مما يعكس نقدًا للمجتمع البرجوازي.

أسباب حظر رواية مدام بوفاري للكاتب جوستاف فلوبير

مُنعت الرواية من التداول بسبب مشاهدها ومحتواها الجنسي الذي اعتبر غير لائق ومثير للجدل في ذلك الوقت، واعُتبرت الرواية هجوم ضد القيم الأخلاقية والمجتمعية، مما أدى إلى منع تداولها.

كتاب الشيطان للكاتب آليستر كراولي

يُعرف أيضًا بـ "الكتاب المقدس للشيطان"، وهو أحد أعمال آليستر كراولي، الذي كان له تأثير كبير على الحركات الصوفية والشيطانية الحديثة.

أسباب حظر كتاب الشيطان للكاتب آليستر كراولي

حُظر في العديد من البلدان بسبب طبيعته التي تتعارض مع الأديان، كما أنه يروج لأفكار شيطانية، مما اعتبره البعض محفزًا لأفعال غير أخلاقية وسلوكيات تهدد النظام الاجتماعي والأخلاقي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

search