الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لانتشاره مؤخرًا، 12 سؤالا وجوابا عن مرض جدري القرود

جدري القرود

جدري القرود

هاجر موسى

A A

تصدّر مرض جدري القرود، قائمة البحث على محرك البحث العالمي "جوجل"، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مرض «M Pox» المعروف باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

ويخشى العالم أن يعيش فترة صعبة مشابهة لفترة انتشار فيروس كورونا، فبمجرد ظهور مرض جديد أو الإعلان عن حالات في أي من الدول، يتسارعون بالبحث والقراءة لمعرفة ماهية المرض وأعراضه وكيفية انتقاله والوقاية منه، وهو ما سنجيب عنه في السطور التالية.

هل يتحول مرض جدري القرود لجائحة؟

ويتساءل الكثير حول إمكانية حدوث جائحة  تتعلق بمرض جدري القرود، وهو ما أجابت عليه وزارة الصحة والسكان المصرية، حيث أوضحت إنه غير مرجح للغاية حدوث جائحة تتعلق بمرض جدري القرود، مشيرة إلى أنه عادة ما تندلع الأوبئة، بما في ذلك أحدث الأوبئة بسبب الفيروسات المحمولة جوًا والتي تنتشر بسرعة.

كيف ينتشر مرض جدري القرود؟

أوضحت وزارة الصحة المصرية، أن  فيروس "ام بوكس" المعروف أيضًا باسم جدري القرود، ينتشر في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأَسِرة.

لماذا لا يتحول جدري القرود لجائحة مثل كورونا؟

لأنه وفقًا لوزارة الصحة والسكان، فإن الجدري ينتشر ببطء شديد على عكس فيروس كورونا، حيث أنه بعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في الصين، قد قفز عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى عدة آلاف في أسبوع واحد في يناير، وزاد عدد الحالات أكثر من عشرة أضعاف، وبحلول مارس 2020، عندما وصفت منظمة الصحة العالمية كوفيد - 19 بأنه جائحة، كان هناك أكثر من 126000 إصابة و 4600 حالة وفاة - بعد حوالي ثلاثة أشهر من تحديد فيروس كورونا لأول مرة.

كما أوضحت الوزارة، أن انتشار  جدري القرود يأتي على النقيض تمامًا،  حيث استغرق الانتشار منذ عام 2022 حتى وصلت حالات الجدري إلى ما يقرب من 100000 إصابة على مستوى العالم، مع حوالي 200 حالة وفاة وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

هل يمكن للعالم التصدي لمرض جدري القرود؟

بالطبع يمكن التصدي للمرض، حيث أن هناك لقاحات وعلاجات متاحة للجدري على عكس الأيام الأولى لجائحة كوفيد - 19، فالعالم لديه ما يحتاجه لوقف الجدري، ولكن نحتاج إلى مزيد من التنسيق والتكامل على المستوى الصحي العالمي لتحقيق ذلك وفرص تفشي المرض محليًا في مصر منخفضة للغاية.

حالات المشتبه في إصابتها بجدري القرود

قالت وزارة الصحة والسكان، إن الحالات المشتبه فى إصابتها بجدري القرود هي الأشخاص فى أي عمر التي لديها طفح جلدي حويصلي غير معروف السبب مثل (جديري مائي - الهريس - الحزام الناري - عدوى الجلد البكتيرية - الطفح المصاحب لمرض السيلان) مع وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

- ارتفاع فى درجة الحرارة - 38.5.

-تورم فى الغدد الليمفاوية.

- صداع.

-آلام بالجسم أو العضلات.

- آلام بالظهر.

- ضعف عام.

والجدير بالذكر، أنه قد حذرت منظمة الصحة العالمية مجددًا من خطورة انتشار مرض جدري القرود، وذلك بعد ظهور حالة خارج أفريقيا، إذ أعلنت السويد أول إصابة بالمرض الفيروسي، فقد أصيب بالعدوى أثناء إقامته في جزء من أفريقيا، حيث تنتشر السلالة، وتم تشخيص إصابته بالفيروس بعد طلب الرعاية في منطقة ستوكهولم، وقال ماجنوس جيسلين، عالم الأوبئة في هيئة الصحة العامة في السويد، إن المريض تلقى الرعاية، وهو ما يشير إلى مخاوف كبرى من زيادة انتشاره.

السويد ترصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خارج أفريقيا - AARC  مصر

هل مرض جدري القرود مميت؟

وترجع خطورة المرض، نظرًا لتسجيل عدد لا بأس به في بعض الدول، فعلى سبيل المثال قد أعلنت الكونغو الديمقراطية وفاة 548 شخصًا منذ بداية العالم الجاري، بسبب الإصابة بفيروس «جدري القرود» في جميع أنحاء البلاد.

كما أن المكسيك كانت قد حذرت أيضًا بشأن تفشي المرض، وبناءً عليه فقد رفعت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ، بسبب تفشي مرض جدري القرود، كحالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري، وهو أول إعلان من نوعه من قبل الوكالة منذ إنشائها في عام 2017.

هل جدري القرود مرض خطير؟

وفي ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية من المرض، فإن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، قد أوضح أن خطر انتشار جدري القرود يعتبر منخفضًا، ولكن من المتوقع صدور تقييم جديد للفيروس قريبًا، لاسيما مع ظهور حالات عرضية مرتبطة بالسفر بين الدول، نظرًا لأن الفيروس ينتقل بين البشر.

جهود الدولة المصرية لمنع انتشار مرض جدري القرود بين المواطنين

وعن جهود الدولة المصرية لمنع انتشار المرض بين مواطنيها، قامت وزارة الصحة والسكان المصرية بتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض والمنشورات الدورية ذات الصلة، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

ونظرًا لخطورة المرض، وسرعة انتشاره، وجب علينا توضيح ماهية المرض وكيفية انتقاله بين البشر، بالإضافة لكيفية الوقاية، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

ما هو مرض جدري القرود؟

جدري القرود (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جنس الفيروسية الجذرية.

متى تم اكتشاف مرض جدري القرود؟

تم اكتشافه لأول مرة في القرود عام 1958، ومن هنا جاء اسمه.

أعراض مرض جدري القرود

تتعدد أعراض مرض جدري القرود ما بين طفح جلدي وحمى والتهاب الحلق والصداع وآلام الظهر، وتورم الغدد الليمفاوية، والطفح الجلدي.

متى تظهر أعراض مرض جدري القرود؟

وتظهر أعراض المرض عادة في غضون أسبوع ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس. وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وقد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

كيف ينتشر فيروس جدري القرود؟

تحدث الإصابة بجدري القرود نتيجة للتعرض لفيروس هذا المرض، وينتقل هذا الفيروس من خلال عدة طرق، وهي:

ـ الملامسة المباشرة للطفح الجلدي أو القشور أو السوائل الخارجة من جسم شخص مصاب بجدري القرود.

ـ التعرض المباشر ولفترة طويلة (أكثر من أربع ساعات) للرذاذ التنفسي لشخص مصاب بجدري القرود.

ـ استخدام ملابس أو ملاءات أو بطاطين أو أي أشياء أخرى لامست الطفح الجلدي أو سوائل جسم شخص مصاب بالفيروس.

ينتقل جدري القرود من الحيوان إلى الإنسان من خلال:

ـ التعرض للعض أو الخدش من حيوان مصاب.

ـ تناول لحوم الحيوانات أو الطيور المصابة بهذا المرض.

ـ استعمال المنتجات المصنوعة من حيوانات مصابة مثل الجلود والفراء.

كيف يتم تشخيص جدري القرود؟

ـ يتم التأكيد المختبري لحالات الإصابة بجدري القردة عن طريق اختبارات تشخيص مادة الآفة الجلدية بواسطة تفاعل البوليمراز التسلسلي.

كيفية الوقاية من جدري القرود

للحد من انتشار جدري القرود والوقاية من الإصابة به، توصي منظمة الصحة العالمية باتباع الإجراءات التالية:

-التطعيم ضد جدري القرود يمكن أن يوفر حماية فعالة، يُنصح بالتطعيم خاصة للأشخاص الذين يعيشون في مناطق تفشي المرض أو يعملون في مجال الرعاية الصحية.

-تجنب التعامل مع الحيوانات البرية، خاصة تلك التي قد تكون حاملة للفيروس، مثل القرود والقوارض، كما يُنصح بتجنب استهلاك اللحوم غير المطهية جيدًا.

-غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، أو استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول، يُنصح أيضًا بتجنب لمس الوجه أو الفم بيدين غير مغسولتين.

-ارتداء الأقنعة الواقية خاصة في الأماكن المزدحمة أو عند التواجد بالقرب من شخص مصاب، للحد من خطر انتقال الفيروس عبر الرذاذ التنفسي.

سرعة الإبلاغ عن جدري القرود

في حال ظهور أعراض مشابهة لأعراض جدري القرود، يجب التبليغ فورًا للسلطات الصحية وعزل الشخص المصاب للحد من انتشار الفيروس.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search