الخميس، 12 سبتمبر 2024

02:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 ملايين جرعة مرتقبة من لقاح مضاد لمرض جدري القرود لشركة دنماركية

أرشيفية

أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

كشفت إحدى شركات الأدوية في الدنمارك أمس السبت، عن عزمها لزيادة إنتاج لقاح مضاد لجدري القرود، مشيرة إلى أن جاري العمل مع منظمات الصحة الدولية لضمان الوصول العادل لهذا القاح.

وجاء ذلك بعد حالة الطوارئ الصحية العالمية، عقب ظهور أول حالة من مرض جدري القرود في باكستان، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية. 

تصنيع 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2025

وأفادت الشركة الدنماركية خلال بيان لها، بأنها أبلغت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بقدرتها على تصنيع 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2025، وتوريد ما يصل إلى مليوني جرعة فى العام الحالي.

وفي وقت سابق، أضافت شركة الأدوية، أنها تعمل على توسيع شبكة إنتاجها لتشمل أفريقيا، لافتة إلى إنها مستعدة للعمل مع المراكز الأفريقية وكذلك مع منظمة الصحة العالمية لجعل اللقاح فى متناول جميع البلدان.

18 ألف حالة إصابة بفيروس «إم بوكس» في 13 دولة 

وعلى إثر تفشي هذا المرض، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، صباح أمس السبت، تسجيل 18 ألف حالة إصابة بفيروس «إم بوكس» أو ما يعرف باسم جدري القرود في 13 دولة حول العالم خلال العام الجاري.

وأكدت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، على أنه جرى اكتشاف أكثر من ألف حالة إصابة خلال أسبوع واحد فقط، جاء ذلك في إطار إعلان منظمة الصحة العالمية، الأربعاء الماضي، وأن جدري القرود يعتبر حالة طوارئ صحية، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وفاة مئات الأشخاص في الكونغو بسبب «إم بوكس»

ونتج عن فيروس «إم بوكس»، وفاة مئات الأشخاص في جمهورية الكونغو، وذلك من خلال سلالة معينة من الفيروس، يطلق عليها اسم «كليد1»، وتصنف على أنها الأكثر فتكاً وعدوى من التي انتشرت في 2022.

ويذكر أنه جرى تسجيل 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، معظمها بين الأطفال، فى الكونغو منذ بدء التفشي الحالي للمرض فى يناير 2023.

أين ينتشر مرض جدري القرود؟

يذكر أن جدري القرود هو فيروس منتشر في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب أفريقيا، بشكل أساسي.

وينتقل الفيروس عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه أعراض الأنفلونزا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.