الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

11:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مركز حماية لحقوق الإنسان: إخلاء النازحين بغزة ورقة ضغط تفاوضية وترهيب نفسي

غزة تحت القصف ــ أرشيفية

غزة تحت القصف ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

أدان مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أوامر الإخلاء للسكان المدنيين والنازحين التي كان آخرها مجموعة أوامر في جنوب قطاع غزة لمناطق القرارة ومدينة حمد وأحياء شرق خانيونس والبريج والمغازي والتي جميعها مكتظة بالنازحين. 

رصد عشرات الأوامر لما يزيد عن 80% من مساحة غزة

وذكر مركز حماية لحقوق الإنسان، خلال بيان رسمي اليوم السبت، أنه رصد عشرات الأوامر لما يزيد عن 80% من مساحة قطاع غزة، بعدما قام جيش الاحتلال بتقسيم المربعات السكنية في كل غزة إلى 2376 بلوكا بمساحات مختلفة، جلها طالتها عمليات الجيش البرية والجوية. 

وأشار المركز إلى أن غالبية سكان قطاع غزة تلقوا أوامر الإخلاء القسري عدة مرات في أماكن مختلفة، مما اضطرهم للنزوح المتكرر الذي وصل لأكثر من 10 مرات.

 

أوامر الإخلاء تستخدم كورقة ضغط تفاوضية وللترهيب 

في ذات السياق أكد المركز أن أوامر الإخلاء تستخدم كعقاب جماعي للمدنيين على أي نشاط عسكري للمقاومة الفلسطينية “حماس”، لافتًا إلى أن هذه الأوامر تستخدم أيضًا للترهيب النفسي، وكورقة ضغط تفاوضية، بالإضافة إلى أنها أوامر صورية لتجميل صورة عمليات جيش الاحتلال، رغم أن هذه الأوامر لا تمهل النازحين سوى دقائق ومعظم الأحيان تنفذ الهجمات بالتزامن مع هذه الأوامر، مما يوقع ضحايا في صفوف المدنيين. 

وأوضح مركز حماية لحقوق الإنسان، أن المبررات التي يسوقها جيش الاحتلال الإسرائيلي لهذه الأوامر ليست قانونية، فلا يجوز إخلاء السكان لمجرد الاشتباه بوجود عناصر أو أنشطة مسلحة أو حتى إطلاق قذائف صاروخية، ويجب ألا يتسع نطاق أثر العمليات العسكرية ليطال المدنيين. 

 

الفشل الدولي في وقف العدوان سبب رئيسي في توسيع الحرب

ومن جانبه، أضاف مركز حماية خلال البيان أن الفشل الدولي في وقف العدوان على قطاع غزة يمثل سبب رئيسي في توسيع وتعميق الجرائم بحق الفلسطينيين بقطاع غزة خلال 10 أشهر، محذرًا من حرب قد تكون أكثر فداحة وأخطر على الإقليم والإنسانية جمعاء. 

وخلال البيان طالب المركز بحماية دولية للمدنيين ولإدخال المساعدات ووقف معاناة المدنيين، وضمان عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة بدون قيود دون ربطها بأي مفاوضات أو شروط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.