الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

11:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لا داعى للقلق، أستاذ فيروسات لـ«الجمهور»: وباء جدري القرود ليس جديدا على مصر

جدري القرود ـ أرشيفية

جدري القرود ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

خلال الأيام الماضية، دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر وحالة الطوارئ، بسبب تفشي مرض جدري القرود، كحالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري، وهو أول إعلان من نوعه من قبل الوكالة منذ إنشائها في عام 2017.

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي وباء جدري القرود، أثير القلق والرعب لدى المواطنين المصرين، مما دعا موقع الجمهور إلى التواصل مع طبيب متخصص في عالم الفيروسات، للإجابة على جميع الاستفسارات والتساؤلات المطروحة بشأن جدري القردة.

يقول الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن جدري القرود وباء من المحتمل أن يأتي إلى مصر، فهذا الوباء ليس بجديد على دولة مصر، ففي العام الماضي، أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 3 حالات بجدري القرود.

هل جدري القرود مميت؟

أوضح أستاذ الفيروسات خلال تصريحات لـ “الجمهور”، أن جدري القرود كوباء ليس مميت، ولكن هناك عدة أسباب قد تساعد على تدهور حالة المريض وبالتالي قد تساعد على وفاة المصاب، مثل ضعف المناعة، فـ “جدري القرود”، مرض مثله مثل البرد والانفلونزا.

كيفية العلاج من جدري القرود؟

وأشار أستاذ الفيروسات إلى أنه لا يوجد علاج محدد أو لقاح معين للعلاج من جدري القرود، وأن العلاج الوحيد لابد أن يأخذ المرض مدته، علاوة على الرعاية الداعمة والمستمرة للمريض.

الأعرض الناتجة عن مرض جدري القردة

تستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

وتتمثل الأعراض الشائعة لجدري القردة فيما يلي:

ـ الطفح الجلدي.

ـ الحمي.

ـ التهاب الحلق.

ـ الصداع.

ـ آلام العضلات.

ـ آلام الظهر.

ـ تورم الغدد الليماوفية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.