الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تقارير أمريكية: المفاوضات السرية بين موسكو وكييف تأثرت بعد هجمات كورسك

روسيا وأوكرانيا

روسيا وأوكرانيا

أيمن عبدالمنعم

A A

على الرغم من زيادة حدة الحرب الروسية الأوكرانية، خلال الأيام الماضية بعد تنفيذ أوكرانيا هجوما مضادا تجاه مدينة كورسك الحدودية، إلا أن المحاولات الساعية لوقف الحرب ولو بصورة مؤقتة بين أطراف الصراع المشتعل على مدار عامين تقريبًا مازالت مستمرة. 

فوفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فإن كلًا من روسيا وأوكرانيا، كانتا يعتزمان إرسال أعضاء في فرق التفاوض، إلى العاصمة القطرية الدوحة هذا الشهر، من أجل محاولة التوصل إلى وقفات جزئية لإطلاق النار في تلك الحرب، خاصة ضد المحطات النووية والبنى التحتية للطاقة في كلا الجبهتين.

وحسبما أوضح مسؤولون للشبكة في تصريحات للصحيفة، فإن المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين فريقي التفاوض، وبوساطة قطرية، لم تؤتي ثمارها المرجوة، بسبب التوغل الأوكراني المفاجئ والذي استهدف مدينة كورسك الحدودية.

وأضاف المسؤولين الذين رفضوا التعريف بأنفسهم كون المعلومات دبلوماسية حساسة، أن العديد من أعضاء فرق التفاوض في كلا الطرفين يأملون في التوصل إلى آلية اتفاق ينهى من خلالها الحرب الروسية الأوكرانية، والمستمرة على مدار عامين تقريبًا.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن المسؤولين السياسيين في كل من روسيا وأوكرانيا، لم يلتقيا وجهًا لوجه، منذ أن اندلعت الحرب الروسية – الأوكرانية وحتى تلك اللحظة، بل وإن المفاوضات السرية التي كانت تجرى بين الطرفين، شهدت انهيارًا علنيًا، سواء المفاوضات الأولية التي عقدت مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية في إسطنبول، أو مباحثات رفع الحصار عن حركة التجارة في البحر الأسود لنقل الحبوب الأوكرانية والتي انهارت أيضًا نتيجة اختلال في تنفيذ بعض الشروط من قبل أوكرانيا.

وأوضح دبلوماسي مطلع على المفاوضات السرية، أن روسيا طلبت في وقت سابق بعض الوقت قبل البدء في جولة مفاوضات جديدة، إلا أن أوكرانيا أصرت على بدء المحادثات من جانب واحد، وهو الأمر الذي رفض من قبل قطر، التي رأت أن المفاوضات أحادية الجانب لا فائدة منها وإهدار الوقت.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search