الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استقالة دبلوماسي بريطاني احتجاجًا على «تواطؤ» بلاده في جرائم حرب إسرائيلية

وزارة الخارجية البريطانية - أرشيفية

وزارة الخارجية البريطانية - أرشيفية

وداد العربي

A A

بعد دعم المملكة المتحدة لكيان الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة على مدار 10 أشهر، أعلن الدبلوماسي البريطاني، مارك سميث، استقالته من منصبه في وزارة الخارجية والتنمية، مشيرًا إلى تواطؤ الوزارة في «جرائم الحرب» التي ترتكبها «إسرائيل» ضد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر. 

وجاءت استقالة سميث احتجاجًا على استمرار مبيعات الأسلحة البريطانية إلى «إسرائيل»، والتي يراها الدبلوماسي البريطاني أمرًا غير مبرر وسط دعوات متزايدة في الأوساط السياسية والشعبية البريطانية لوقف هذه المبيعات.

مبررات الاستقالة والتحفظات على السياسة البريطانية

وفي خطاب استقالته، أكد سميث أنه يترك منصبه بحزن شديد بعد مسيرة طويلة في الخدمة الدبلوماسية، ولكنه لا يستطيع الاستمرار في أداء واجباته، بينما تشارك الوزارة في سياسات يعتبرها متواطئة في جرائم حرب. 

وأوضح سميث، بصفته خبيرًا في سياسة مبيعات الأسلحة، أن هناك أمثلة يومية على جرائم الحرب والانتهاكات الإنسانية في غزة التي ترتكبها «إسرائيل»، والتي تتجاهلها الوزارة.

توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ونداء لتحمل المسؤولية

وأشار الدبلوماسي البريطاني، إلى أن قادة الحكومة والجيش الإسرائيليين أبدوا نوايا علنية نحو الإبادة الجماعية، مع توثيق لجنود «إسرائيليين» وهم يرتكبون أعمال حرق وتدمير ونهب للممتلكات المدنية. 

وأكد سميث أن أكثر من نصف منازل غزة دُمرت، وتم استهداف البنية التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس، مما يُعدّ جرائم حرب مستمرة.

الفقرة الرابعة: انتقاد نظام تراخيص الأسلحة البريطاني

وانتقد الدبلوماسي البريطاني، بشدة نظام تراخيص صادرات الأسلحة في المملكة المتحدة، والذي وصفه الوزراء بأنه قوي وشفاف، لكنه أكد أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا. 

وأضاف سميث أن محاولاته لإثارة المخاوف بشأن عدم الشرعية لم تلقَ سوى التجاهل، وهو ما وصفه بأنه أمر مزعج ومثير للقلق.

دعوة للضمير الحي ومناشدة للزملاء

اختتم مارك سميث، خطاب استقالته بدعوة زملائه في وزارة الخارجية والتنمية إلى التحلي بالضمير الحي والانضمام إلى الأصوات التي تعترض على استمرار مبيعات الأسلحة إلى «إسرائيل»، معربًا عن فخره بالعمل إلى جانب زملائه، لكنه شدد على ضرورة التحرك استجابة لهذه الانتهاكات الخطيرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search