الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في غزة

الأطفال في قطاع غزة

الأطفال في قطاع غزة

مارسيل أيمن

A A

يعيش  قطاع غزة أسوأ أيام في تاريخه، نتيجة للعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي دخل يومه الـ316، حيث يعاني من ظروف صحية صعبة، خاصة مع انتشار الأمراض المعدية وتدفق مياه الصرف الصحي في الشوارع وبين خيام النازحين، فضلاً عن توافر مستلزمات النظافة الشخصية و المياه الصالحة للشرب.

الأوضاع في غزة 

 أول حالة إصابة مؤكدة لفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة لفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة، بعد أن كانت قد أعلنت في وقت سابق بظهور أعراض مشابهة  لشلل الأطفال.


 وأوضحت الوزارة أنه تم تشكيل حملة للقيام بمهام مختلفة للحد من انتشار الفيروس، بمشاركة منظمة الصحة العالمية، واليونسيف، ووكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».
 

وأكدت على أن انتشار هذا الوباء لن يقف عند حدود قطاع غزة و على المؤسسات الدولية و الجهات ذات العلاقة اتخاذ ما يلزم لمنع انتشاره داخل و خارج قطاع غزة .

الصرف الصحي في غزة 

استشهاد ما لا يقل عن 40 ألف فلسطيني

 أسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد ما لا يقل عن 40 ألف فلسطينياً، وإصابة ما يربو عن 92 ألف آخرين، فضلاً عما خلفه من دمار شديد في القطاع المنكوب، وسط تنديد دولي بضرورة وقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال في حق الفلسطينيين.


تعتمد منظومة المياه في غزة بشكل كبير على الآبار ومحطات تحلية المياه، ولكن الكثير من هذه البنية الأساسية قد دُمر، وحسبما ذكرت منظمة أوكسفام الدولية في تقرير لها أنه تم تدمير 88٪ من آبار المياه، وجميع محطات تحلية المياة قد دمرت أو تضررت، حسبما ذكر شبكة إن بي سي الأمريكية.

أطفال غزة 

40 ألف حالة التهاب كبد

وأوضحت الشبكة أن تقديرات الأمم المتحدة أشارت إلى أن عدد حالات التهاب الكبد الوبائي في غزة بلغ نحو 40 ألف حالة منذ بدء الحرب، مقارنة بنحو 85 حالة فقط في الفترة من أكتوبر 2022 إلى يوليو 2023، هذا بالإضافة إلى أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالالتهاب التنفسي الحاد، وأكثر من نصف مليون حالة إسهال حاد وأكثر من 100 ألف حالة يرقان (اصفرار لون الجلد والعينين).

وسجلت منظمة الصحة العالمية في الفترة من أكتوبر إلى أواخر يونيو، نحو 65 ألف حالة طفح جلدي وأكثر من 103 آلاف حالة من الجرب والقمل.

أطفال غزة 


التهديدات الصحية المرتبطة بالمياه القذرة

قالت الأمم المتحدة إن جهودا تجري لاستعادة الكهرباء إلى محطة تحلية المياه في جنوب غزة، والتي يمكن أن توفر المياه النظيفة لنحو مليون شخص.


ولكن في الوقت نفسه، تتزايد التهديدات الصحية المرتبطة بالمياه القذرة، فقد تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في ست عينات من مياه الصرف الصحي في غزة، بعد انخفاض تغطية التطعيم ضد شلل الأطفال في المنطقة العام الماضي. ولم يتم تأكيد أي حالات جديدة، لكن منظمة الصحة العالمية تقول إن هناك خطرًا كبيرًا لانتشار شلل الأطفال في غزة. يمكن أن ينتشر الفيروس بطرق مختلفة.

دمار قطاع غزة 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search