الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس المركز الإقليمي للمناخ: سيول وأمطار رعدية في الأيام المقبلة

أمطار رعدية

أمطار رعدية

محمد النجار

A A

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس المركز الإقليمي للمناخ، تفاصيل سقوط أمطار غزيرة الفترة المقبلة علي مناطق مختلفة بمحافظات الجمهورية. 

وأكد الدكتور محمد فهيم رئيس المركز الإقليمي للمناخ، أن الفترة المقبلة سوف تشهد سقوط أمطار رعدية وسيول علي العديد من المحافظات بجنوب مصر بسبب التغيرات المناخية. 

حالة الطقس في مصر

وأضح “ فهيم”، خلال حواره مع برنامج “حقائق وأسرار”، والمذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم  الإعلامي مصطفى بكري، أن تغير المناخ له تأثيرات كبيرة على الزراعة والمحاصيل، بما في ذلك تغيرات في درجات الحرارة وارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على نمو المحاصيل، ويزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض والآفات وتغيرات في نمط الأمطار والتغيرات في كمية وتوقيت الأمطار يمكن أن تؤثر على توفر المياه اللازمة للري، مما يضر بالمحاصيل.

وأشار إلى زيادة في ظاهرة الجفاف  تؤدي إلى تقليل الإنتاجية الزراعية وتعرض المحاصيل للإجهاد وارتفاع مستوى البحار يؤدي ارتفاع مستوى البحار إلى تملح التربة، مما يؤثر سلباً على المحاصيل.

أضاف الخبير في مجال المناخ والبيئة، الي أن أحد أبرز معالم تغير المناخ في مصر هو زيادة حدوث السيول والأمطار الرعدية خلال فصل الصيف في جنوب البلاد. 

وأردف أن هذه الظواهر  كنت نادرة أو محدودة في هذا الوقت من السنة، ولكن التغيرات المناخية أدت إلى تغييرات في أنماط الطقس، مما يسبب حدوث الأمطار الرعدية والسيول بشكل أكثر تواترًا وشدة.

وشدد علي أن هذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى آثار سلبية على الزراعة والبنية التحتية، بالإضافة إلى تهديد الأرواح والممتلكات. بالتالي، من الضروري اتخاذ إجراءات للتكيف مع هذه التغيرات، مثل تحسين نظم إدارة المياه وتطوير البنية التحتية لمواجهة الفيضانات والسيول.

واختتم أن "مناخ مصر تغير في الآونة الأخيرة ولم يعد هذا المناخ الذي عاشه المصريون على مدار العقود الماضية". هذا التصريح يعكس التغيرات المناخية التي تشهدها مصر، والتي قد تؤثر على أنماط الطقس والبيئة بشكل عام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search