الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عيون العالم على فلسطين، هل اقترب إبرام اتفاق لوقف الحرب بغزة؟

سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية

سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية

أحمد محمود

A A

يبدو أن هناك نورا قد يضيء في نهاية النفق المظلم بشأن غزة، فمنذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، والمفاوضات مستمرة من أجل حقن دماء الفلسطينيين، ولكن تعنت الاحتلال وإصرار رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو على استمرار الحرب حال دون ذلك، إلا أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن هناك تقدما بمفاوضات الدوحة مقارنة بالـ3 أيام الأخيرة يعطي أملا بإمكانية الوصول لاتفاق قريبا لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

وفقا للبيان الثلاثي الصادر عن مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، فإنه أكد انخراط كبار المسؤولين من حكومة الثلاث دول في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وهذه المحادثات كانت جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.

وخلال المحادثات قدمت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من مصر وقطر لكلا الطرفين اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، حيث إن هذا الاقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق، لعين البيان في نهايته أن الدول الثلاث ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالأسرى والمحتجزين.

بعدها بساعات قليلة، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليؤكد، أنه على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين خلال مفاوضات الدوحة، المنعقدة على مدار الـ48 ساعة الماضية، فقد تم تحقيق تقدم نحو التوصل إلى اتفاق مقارنة بما كان عليه الحال قبل المحادثات في قطر، وأننا أقرب مما كان عليه الحال قبل ثلاثة أيام إلى التوصل إلى اتفاق.

تصريحات الرئيس الأمريكي تحمل دلالات عديدة بأن تلك المفاوضات قد تصل في النهاية إلى اتفاق بين أطراف النزاع يضمن حقن دماء الفلسطينيين في القطاع، وأن الاتفاق أصبح وشيكا عن الفترات السابقة.

تصريحات بايدن، سبقها مؤتمر صحفي لجون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، الذي أكد أن الدول الثلاثة مصر وقطر والولايات المتحدة قادرة على تحقيق اتفاق لكن ذلك سيتطلب بعض التنازلات الإضافية، وأن الرئيس جو بايدن منخرط شخصيا في جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

واشنطن تدعم جهود تهدئة التوترات في المنطقة

من جانبه أكد سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن هناك جهودا كبيرة تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إنجاح مفاوضات تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، موضحا أن بدء المحادثات بشأن وقف إطلاق نار دائم وإطلاق سراح المحتجزين وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام هو جزء من الجهود المستمرة التي تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع مصر وقطر. 

وأضاف المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور": "نحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا لضمان أن أي محادثات تكون بناءة وتهدف إلى تحقيق نتائج ملموسة في هذا الملف الحساس".

وتابع سامويل وربيرج: "ندعو الأطراف لبدء المحادثات، والالتزام الأمريكي يتجلى في دعم كل الجهود التي تصب في مصلحة تحقيق هذا الهدف وتخفيف التوترات في المنطقة".

إسرائيل ليست جادة في التوصل إلى اتفاق

من جانبه، أكد الدكتور جهاد أبو لحية، أستاذ النظم السياسية والقانون الفلسطيني، أن إسرائيل ليست جادة في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ولا ترغب به فهي مستمرة في نهجها وسياستها في القتل والتجويع ضد الشعب الفلسطيني في كل مكان.

وقال جهاد أبو لحية، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إنه لا أحد يمكن أن يشكك في جهود مصر وقطر ونيتهما الجادة في التوصل لاتفاق، ولكن نشك في نية الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على إسرائيل من أجل إنجاح المفاوضات لأنها هي شريكة دولة الاحتلال الإسرائيلي في حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني وهي السبب الرئيسي في تمادي نتنياهو في إجرامه وإطالة أمد الحرب كل هذا الوقت.

جهود مصرية حثيثة للوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة

من جانبه قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات العليا، إنه على مدار الـ48 ساعة الماضية كانت هناك محادثات حثيثة بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ومصر في الدوحة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن في غزة، وسيتم استكمال لهذه المؤتمرات سيتم في القاهرة خلال الأسبوع القادم.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه أثناء تواجد هذه الوفود في الدوحة والجهود المصرية الحثيثة للتوصل لوقف إطلاق النار نجد أن على الصعيد على الجانب الآخر استمرار العمليات العسكرية داخل قطاع غزة، وعمليات القصف المدفعي وبالطيران على الفلسطينيين العزل المتواجدين داخل منطقة خان يونس ومحور نتساريم وفي شمال القطاع، مشيرًا إلى أنه بالرغم من المحاولة إلى الوصول لاتفاق إلا أن الجانب الآخر في إسرائيل يتعمد تنفيذ أعمال عسكرية.

ولفت إلى أن نتنياهو حتى الآن لم يستطع تحقيق أي نتيجة ملموسة رغم الدمار الهائل في غزة حتى اليوم، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ما زال يصر على تحقيق نتائج لأهدافه من العملية العسكرية ولم يحققها حتى الآن إلا بالتدمير وقتل الفلسطينيين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search