الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أزمة في أوكرانيا بعد انخفاض المواليد وتزايد الوفيات

زيلينسكي

زيلينسكي

أحمد محمود

A A

لم تعد أزمة أوكرانيا في الحرب الدائرة مع القوات الروسية فقط، بل أيضا تعاني مع ارتفاع كبير في معدلات الوفيات التي كانت موجودة قبل الغزو الروسي لكنها زادت بعد الحرب.

وذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية، أن بيانات أوكرانية أكدت أن معدل الوفيات في أوكرانيا هذا العام أعلى بثلاث مرات من معدل المواليد في البلاد، مما يوضح كيف يمكن للأزمة الديموجرافية المتنامية التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي الكامل أن تضر بتعافي البلاد بعد الحرب.

وأوضحت أن سكان أوكرانيا يعانون من الخسائر العسكرية والمدنية الناجمة عن غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، لكن العامل الديموغرافي الرئيسي الذي يؤثر على البلاد هو الهجرة الجماعية للأشخاص الفارين من الحرب، فيما أدت الهجرة، إلى جانب إحجام النساء عن الإنجاب أثناء فترة الصراع، إلى خلق حالة من الاضطراب الكامل الذي قد يهدد مستقبل سكان أوكرانيا. 

وقال باتريك جيرلاند، رئيس قسم تقديرات وتوقعات السكان في الأمم المتحدة ، إن كل هذه التحديات تأتي في نفس الوقت".

فيما قال ماسيمو ديانا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في أوكرانيا ، إنه قبل الغزو الكامل، كانت أوكرانيا تواجه بالفعل أزمة ديموغرافية بسبب انخفاض معدلات الخصوبة، وإذا انتقلنا سريعًا إلى التأثير الطبيعي للحرب ونزوح الملايين من الناس، الذين لجأ العديد منهم إلى الخارج، فإن هذا عادة ما يثقل كاهل الأسرة ككل.

وأضاف أن ضغوط الحرب أدت إلى خفض معدلات المواليد بشكل أكبر من خلال فرض تحديات أكبر على الأمهات المحتملات وزيادة عدد الولادات المبكرة، موضحا أن النساء هن الأكثر تضرراً من الصراعات بشكل غير متناسب. وأوكرانيا ليست استثناءً من هذا الواقع، وخاصة بالنسبة للنساء في سن الإنجاب اللاتي لا يستطعن أو لا يرغبن في تكوين أسرهن في ظل ظروف الحرب.

انخفاض معدلات المواليد وتزايد الوفيات في أوكرانيا

وقالت المجلة الأمريكية، إنه في النصف الأول من عام 2024، وُلد 87655 طفلاً في أوكرانيا، وهو انخفاض بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفي الفترة نفسها، تم تسجيل 250.972 حالة وفاة، وهو ما يقل ببضعة آلاف عن الرقم 258.055 الذي تم الإبلاغ عنه لعام 2023 بأكمله، وحاليا، هناك ثلاث وفيات لكل مواطن حديث الولادة.

وأوضحت أنه في حين توفي المزيد من الأشخاص حوالي 349041  في عام 2021 الذي ضربه كوفيد-19، فإن نسبة الوفيات إلى المواليد في أوكرانيا مستمرة في الارتفاع بين عامي 2018 و2020، كان هناك حالتا وفاة لكل ولادة في أوكرانيا، والنسبة التي وصلت إليها الآن وهي ثلاثة إلى واحد كانت "أحد المؤشرات الرئيسية للأزمة الديموغرافية.

وأشارت إلى أنه من مستوى ما قبل الحرب البالغ 43.5 مليون نسمة في عام 2021، انكمش عدد سكان أوكرانيا إلى 37.9 مليون نسمة في عام 2024، مع وجود نسبة كبيرة في الأراضي التي تحتلها روسيا الآن، وأثر القصف الروسي في جميع أنحاء أوكرانيا على النساء الحوامل وأثر على وحدات الأمومة والوليد التي تكافح لتقديم الرعاية الكافية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search