الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لغز تفجير نورد ستريم»

مستشار زيلينسكي يتهم روسيا، وألمانيا تصدر مذكرة اعتقال ضد غواص أوكراني

خطوط الغاز الروسية نورد ستريم

خطوط الغاز الروسية نورد ستريم

مارسيل أيمن

A A

صرح مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك، أن كييف ليس لها علاقة بتفجيرات خطوط الغاز الروسية نورد ستريم، الذي تم تفجيره منذ قرابة العام وبضع أشهر.

ووجه مستشار الرئيس الأوكراني اتهام مباشر للدولة الروسية، مشيًا إلى أن «موسكو لها صلة بتفجيرات خطوط الغاز نورد ستريم»، حسبما نقلت القاهرة الإخبارية عن وكالة رويترز للأنباء.

مذكرة اعتقال ألمانية ضد أوكراني 

ومن جانبه، أصدر مكتب المدعي العام الاتحادي في ألمانيا، مذكرة اعتقال ضد غواص أوكراني، يدعى فلاديمير جورافليف، يشتبه بتورطه في تفجير خطوط أنابيب نورد ستريم لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عام 2022.

وكشفت وسائل إعلام ألمانية، أمس الأربعاء، أن مكتب المدعي العام الاتحادي أصدر مذكرة اعتقال أوروبية بحق المواطن الأوكراني "فولوديمير.ز"، للاشتباه بتورطه بهجوم على خطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق قبل نحو عامين، ولكن لم يتم العثور عليه في مكان إقامته.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن السلطات الألمانية تعتقد أن المشتبه به كان يقيم لآخر مرة في منطقة غرب العاصمة البولندية وارسو، لذلك أحالت مذكرة الاعتقال إلى بولندا في يونيو الماضي.

 


تعليقات الإعلام الغربي مذكرة اعتقال ألمانية ضد أوكراني 

علقت الصعف الغربية على مذكرة الاعتقال الألمانية ضد الغواص الأوكراني، حيث أفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية بأنه «لا يزال لغزا من يقف بالضبط وراء التفجير، حتى صدور مذكرة الاعتقال بحق الغواص الأوكراني، فلاديمير جورافليف»، مؤكدة أن الدول المشاركة في البحث عن منفذي الهجوم الإرهابي التزمت الصمت بشأن النتائج. 

بينما قالت صحيفة "التايمز" ‏البريطانية، إن صدور مذكرة اعتقال بحق الأوكراني فلاديمير جورافليف، قد يعني اقتراب نهاية التحقيق في قضية تقويض خطوط أنابيب الغاز الروسية.

في حين أخر أوضحت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن صدور مذكرة اعتقال بحق أحد المشتبه بهم، يعد تحولا كبيرا بالتحقيق في عمل أدى إلى زرع بذور عدم الثقة السياسية بين الحلفاء الغربيين، وزاد من المخاطر الجيوسياسية". 

العثور على أربعة مواقع تسريب كبيرة للغاز

ويذكر أنه في عام  في سبتمبر 2022، عُثر على أربعة مواقع تسريب كبيرة للغاز على خطي أنابيب نورد ستريم قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، بعد أن سجلت معاهد الزلازل انفجارين تحت الماء.

وكان خطا الأنابيب في قلب التوتر الجيوسياسي مع قطع روسيا إمدادات الغاز عن أوروبا في خطوة جاءت للرد على العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو إثر غزو أوكرانيا، بينما وقعت التسريبات في المياه الدولية، كان اثنان منها في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة للدنمارك واثنان في تلك التابعة للسويد.

لم يكن خطا الأنابيب في الخدمة عندما وقع التسرب لكنهما كانا يحتويان على الغاز الذي تسرب في المياه والجو.

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search