الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد توقعاته بزلزال مدمر يضرب العالم، تنبؤات العالم الهولندي «فشنك»

فرانك هوجربيتس

فرانك هوجربيتس

هاجر موسى

A A

الزلازل من الكوارث الطبيعية التي يخشاها العالم، لذا تتخذ العديد من الدول احتياطاتها وتدابيرها لمواجهة الهزات الأرضية لما تسفر عنه من أضرار جسيمة، وتعمل معاهد البحوث الفلكية، على قدم وساق، من أجل معرفة مكان وزمان الزلازل قبل وقوعها، لتقليل الخسائر قدر الإمكان؛ ولكن هل يمكن فعليًا تحديد ذلك من خلال التوقعات؟، وهل تكون صادقة؟ وماذا عن تنبؤات عالم الزلازل الهولندي الشهير، فرانك هوجربيتس خلال الفترة المقبلة؟، هذا ما سنوضحه خلال السطور التالية.

عالم الزلازل الهولندي يحذر من يومي 18 و19 أغسطس

توقع عالم الزلازل الهولندي الشهير، “فرانك هوجربيتس” وقوع زلزال كبير في الفترة ما بين 18 و19 أغسطس، مشيرًا إلى أن الزلزال قد يؤثر على عدة مناطق في البحر المتوسط، بما في ذلك لبنان، مما يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية.

وتابع «هوجربيتس» في تحذيره: «مع اقترابنا من 18-19 أغسطس، من المهم أن نكون في حالة تأهب لاحتمال وقوع زلزال كبير، إذ تشير التقلبات الأخيرة إلى أن جزيرة كريت، واليونان، وجزر دوديكانيسيا، وبحر إيجه، وبحر مرمرة قد تكون في حالة تأهب قصوى».

وأرجع عالم الزلازل الهولندي الشهير، سبب الزلازل المتوقعة إلى وجود 5 اقترانات كوكبية مع عطارد، إذ أظهر الرسم البياني كتلة ضخمة في هذه الأيام، التي تفصح عن زلزال قوي يستمر حتى 20 أغسطس الجاري، ناصحًا بضرورة التأهب الشديد تحديدًا في أمريكا الوسطة والجنوبية، وتشيلي بيرو والإكوادور. كما حذر أيضًا سكان بلغاريا، ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الأطلسي.


 

زلزال 20 أغسطس الجاري

وأكد العالم الهولندي، إن يوم 20 أغسطس الجاري، وأغلب أيام الشهر ستشهد زلازلا بسبب حركة الأجرام السماوية واقتران الكواكب بالقمر.

أغسطس الجاري هو شهر الحسم

يذكر أن العالم الهولندي، كان قد صرح مسبقًا بأن أغسطس الجاري هو شهر الحسم، ولأنه من المتوقع أن  تتعرض فيه الكثير من المدن لنشاط زلزالي قوي.

وكانت تحققت تنبؤات العالم الشهير، في بعض الدول إذ تعرضت للزلزال بالفعل، لتتحقق توقعاته، وعلى رأسها اليابان وإيران، وتايوان.

وعلى الرغم من صدق بعض توقعات العالم الشهير في كثير من الأحيان، فأن معهد البحوث الفلكية المصري، علق مسبقًا على توقعات الهولندي بحدوث زلزال في مصر، واصفًا إياها أنها غير علمية وغير مدروسة، موضحًا أن مناطق حدوث الزلازل في مصر، وهي الهزات الصغيرة والمتوسطة تحدث في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية.

وصرح الدكتور جاد القاضي، عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، مسبقًا بأن الدولة تشهد يوميًا زلازل، ويتم رصدها وتسجيلها، لكنها غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنون، لأن قوتها أقل من 2 درجة بمقياس ريختر، إذ أن طبيعة الزلازل التي تحدث لها قوة أقل من المتوسط، مشيرًا إلى أنه من حين لآخر تشهد البلاد هزات ويكون مصدرها الأصلي خارج الأراضي المصرية من القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

كيف يتوقع الخبراء الزلازل قبل حدوثها؟

وعن كيفية توقع الخبراء للزلازل، فقد أوضح الخبراء الجيولوجيون، إمكانية معرفة الأماكن النشطة لحدوث الزلازل والبراكين.

هل يمكن توقع مكان وزمان الزلزال؟

 يمكن توقع أنّ زلزالًا سيحدث في دولة معينة عاجلًا أو آجلًا، لكن لا يمكن أنْ يحددوا المكان والزمان بالضبط، إذ أوضحت هيئة المسح الجيولوجيّ الأميركية أنّ العلماء يستطيعون الحديث في احتمالية حدوث الزلازل في مناطق معينة خلال أطر زمنية معينة، دون تحديد الوقت والمكان بالضبط.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search