الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انفراجة في أزمة سيارات المعاقين، 5 ضوابط جديدة وإجراءات مشددة (خاص)

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

شهيرة أحمد وإسلام التمساح

A A

سيارات المعاقين، تواصل أزمة وقف الإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين تصدر محركات البحث، حيث يسعى الكثيرون للحصول على آخر المستجدات حول هذا الملف، خاصة بعد تصريحات رئيس الوزراء الأخيرة بوقف العملية لمدة 6 أشهر.

القرار جاء في إطار وضع إجراءات وآليات جديدة بعد اكتشاف تلاعب في المنظومة التي كان هدفها دعم المستحقين.

سيارة معاقين - أرشيفية

 

تداول أخبار عن فتح نظام ACID Number

وفي تطور جديد يتعلق باستيراد السيارات، تداولت أمس الأربعاء، أنباء عن فتح نظام ACID Number للوكلاء والدبلوماسيين في مصر بعد توقف استمر لأكثر من 3 أشهر، هذه الأخبار أثارت جدلًا واسعًا بين الأطراف المعنية، خاصة في قطاع السيارات.

القرار أثار تساؤلات حول معايير اختيار الفئات المستفيدة من هذا النظام، خاصة في ظل الأزمة التي يواجهها المعاقين في الحصول على سياراتهم.

ارتفاع أسعار السيارات

 

اجتماع لتحديد ووضع رؤية جديدة لسيارات المعاقين

وفيما يتعلق بسيارات المعاقين، علم موقع "الجمهور الإخباري" من مصادر مطلعة على الملف، أن عقد اجتماعًا لعدد من المعاقين في التجمع الخامس، بهدف وضع رؤية جديدة لآليات التعامل مع المشاكل التي واجهها المعاقون خلال الأشهر القليلة الماضية.

ونتج عن الاجتماع، مجموعة من القرارات، منها: تشكيل لجنة مكونة من 5 ممثلين عن المعاقين للتفاوض مع الحكومة حول مطالبهم، وجرى التواصل مع عدد كبير منهم لجمع متطلباتهم تمهيدًا لبدء التفاوض مع الجهات المعنية.

 

إحصاءات وقلق بين المعاقين

وبحسب آخر تقرير رسمي، يبلغ عدد المعاقين في مصر 22 مليون شخص، بينما يستفيد 1.5 مليون منهم فقط من كروت الخدمات الطبية المتكاملة، وهو ما يمثل نصف بالمئة من إجمالي عدد المعاقين.

وأوقفت وزارة التضامن الاجتماعي، مؤخرًا ما يقرب من 500 ألف كارت من هذه الخدمات لانتهاء فترة الـ5 سنوات المخصصة لها، وتراجع حاليًا بيانات ما يقرب من 750 ألفًا آخرين، ما أثار قلقًا وبلبلة بين المعاقين.

 

مطالب المعاقين ومذكرة لمجلس الوزراء

واتفق الممثلين عن المعاقين على إعداد مذكرة لتقديمها إلى مجلس الوزراء عبر ممثلهم في مجلس النواب. تضمنت المذكرة عدة محاور، منها:

  • إعادة النظر في وقف الكروت الطبية المتكاملة. 
  • إنشاء نقابة أو هيئة تمثل المعاقين.
  • الإفراج الجمركي عن السيارات لأصحاب الأوراق السليمة.

 

5 ضوابط جديدة لسيارات المعاقين 2024

ووفقًا للمصادر، وضعت اللجنة الجديدة، التي تضم ممثلين من الجمارك ووزارة التضامن ووزارة الصحة والتجارة الخارجية، مجموعة من الضوابط الجديدة لسيارات المعاقين 2024، والتي من المقرر تطبيقها خلال الأسابيع القادمة، وهي:

  1. تحديد السعة اللترية للسيارات المعاقين بـ1300 سي سي.
  2. السماح بسيارة واحدة لكل معاق كل 6 سنوات.
  3. السماح لأسرة تحتوي على اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة بصرف سيارتين كل 7 سنوات.
  4. ربط كارت الخدمات الطبية المتكاملة بقدرة المعاق على استيراد سيارة والقدرة على تحمل تكاليفها.
  5. تحديد نوعين من الإصابات التي لا تمنح صاحبها الحق في استيراد سيارة للمعاقين مثل فقد السمع والنظر.

 

إعفاء سيارات المعاقين مستوفية الأوراق من غرامات الأراضي

يشار إلى ما كشفته مصادر مطلعة بمصلحة الجمارك، أن المصلحة ستقوم بإعفاء سيارات المعاقين مستوفية الأوراق من غرامات الأراضي والتي قدرتها المصلحة بما يقارب من 2.6 مليون دولار بعد توقف الإفراج عنها لمدة بلغت 90 يوماً من قرار إيقاف الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين.

وأوضحت المصادر، أن المصلحة ستفرج عن سيارات المعاقين صاحبة الأوراق السليمة، بغض النظر عن إيقاف الإفراج لانتظار القانون، مشيرة بالفعل تم الإفراج عن 205 سيارة من ميناء بورسعيد والعين والسخنة والتي تم ثبوت صحة أوراقها، فيما ثبت التلاعب في 450 سيارة آخري وتم اتخاذ الأجراء القانوني تجاه أصحابها.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search