الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أوكرانيا تستهدف خطوط إمدادات الغاز في كورسك، وروسيا ترد

الحرب الروسية الأوكرانية ــ أرشيفية

الحرب الروسية الأوكرانية ــ أرشيفية

وداد العربي

A A

نفذت أوكرانيا هجوما على مدينة كورسك الروسية الحدودية، إلا أن أوكرانيا لم تشارك أي تفاصيل عن العملية العسكرية في منطقة كورسك الحدودية مع شركائها الغربيين قبل تنفيذ الهجوم. 

وأفادت شبكة «البلقان» الإخبارية أن أوكرانيا درست عدة خيارات لتنفيذ هجوم مفاجئ على روسيا.

تأثير الهجوم على إمدادات الغاز

ويهدد الهجوم الأوكراني على مدينة كورسك الروسية الحدودية إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى بعض الدول الأوروبية. 

وتعد محطة قياس الغاز بالقرب من سودجا، التي قيل إن القوات الأوكرانية استولت عليها، نقطة رئيسية لضخ الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب موقع الألماني «إن تي في».

الوضع في سودجا وأثره على التسليمات

تردد أن أوكرانيا استولت على سودجا أثناء تقدمها نحو الحدود الروسية، وهو ما قد يتسبب في توقف مفاجئ لعمليات تسليم الغاز

إذا تأكدت هذه المزاعم، ستضطر دول الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد بدائل بحلول نهاية عام 2024.

تأثير الهجوم على النمسا وسلوفاكيا

سيواجه كل من النمسا وسلوفاكيا صعوبة خاصة نتيجة الهجوم الأوكراني

وترفض الحكومة الأوكرانية تمديد العقد مع موسكو، الذي ينتهي رسمياً في 31 ديسمبر 2024، والذي يضمن تسليم الغاز عبر أراضيها.

تأثير الهجوم على خطوط الأنابيب الأخرى

سابقاً، كان خط الأنابيب يزود الغاز الطبيعي للتشيك والمجر والنمسا وسلوفاكيا، ولا تُفرض عقوبات على استيراد الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى الاتحاد الأوروبي. 

كما تقوم شركة غازبروم بتزويد دول الاتحاد الأوروبي مثل المجر واليونان عبر خط أنابيب «ترك ستريم»، الممتد من الساحل الجنوبي لروسيا إلى تركيا.

وضع الإمدادات وقدرة النمسا وسلوفاكيا على التكيف

سيتحدد ما إذا كانت النمسا وسلوفاكيا قادرتين على الاستمرار في الاعتماد على إمدادات الغاز الروسي خلال الأشهر المقبلة بناءً على تطورات القتال في منطقة الحدود الروسية. 

وقد استوردت النمسا حتى مايو الماضي 90% من وارداتها من الغاز عبر خط أنابيب «ترانسغاز»، بينما استوردت سلوفاكيا نصف وارداتها عبر أوكرانيا العام الماضي. 

وكلا البلدين يعملان حالياً على تقليل اعتمادهما على الواردات الروسية.

الجيش الأوكراني يسيطر على 74 مستوطنة في منطقة كورسك

كما أفاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية أوليكساندر سيرسكي بأن القوات الأوكرانية سيطرت على حوالي ألف كيلومتر مربع من الأراضي الروسية و74 مستوطنة في منطقة كورسك. 

وأكد سيرسكي أن القتال مستمر على طول خط المواجهة وأن الوضع تحت السيطرة.

تصريحات الرئيس الروسي بخصوص الهجوم الأوكراني

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك كان محاولة لزعزعة استقرار روسيا وتعزيز موقفها في محادثات وقف إطلاق النار. 

وأضاف بوتين أن الهجوم يقلل من احتمالات إجراء محادثات سلام. 

وناقش بوتين مع كبار المسؤولين الأمنيين تداعيات الهجوم، الذي شهد سيطرة القوات الأوكرانية على 28 مستوطنة داخل الأراضي الروسية.

التحضيرات والانتشار العسكري

التقى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي وناقش التقدم الأوكراني في كورسك. تقدر التقارير أن أوكرانيا أرسلت آلاف الجنود إلى كورسك، بما في ذلك وحدات قتال متميزة. 

ومن غير الواضح عدد القوات الأوكرانية التي تشارك في الهجوم، لكن التقارير تشير إلى وجود كثافة كبيرة في المنطقة.

ردود الفعل الغربية على تحركات أوكرانيا

على صعيد اخر، نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض «كارين جان» أي علاقة للولايات المتحدة بالعملية، مشيرة إلى أن سياسة الولايات المتحدة لم تتغير في هذا الصدد. 

وأضافت أن الدعم الأميركي لأوكرانيا سيستمر كما في السابق.

كما يمتنع الغرب عن تقديم تقييمات محددة للعملية الأوكرانية في الوقت الحالي، ولكنه يعتبر أن القوات الأوكرانية قد تجد صعوبة في الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي استولت عليها. 

وفي هذا السياق، أطلع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على تفاصيل المعركة والتعاون المستقبلي في تصنيع الأسلحة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search