الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إلغاء تدريس مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي، اعرف التفاصيل

نظام الثانوية الجديد

نظام الثانوية الجديد

تسنيم جمال

A A

تعد مرحلة الثانوية العامة من أهم ما يشغل الأسر المصرية، حيث تعتبر سنة مصيرية بالنسبة للطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وفي إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير العملية التعليمية في مصر، فقد أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، عن خطة الوزارة خلال العام الدراسي الجديد 2025/2024، الذي سينطلق في تاريخ 21 من سبتمبر المقبل.

إلغاء تدريس مادة الجغرافيا

فيما يتعلق بالمواد الملغاة في نظام الثانوية الجديد، أوضح وزير التربية والتعليم انه سيتم إلغاء تدريس مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي العام، حيث سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية أي أنه سيتم تدريسها فى الصف الثاني الثانوي العام وستكون مادة تخصص.

المواد التي سيدرسها طلاب الصف الأول الثانوي

وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الصف الأول الثانوي 2024-2025 كالتالي:

-مادة اللغة العربية.

-مادة اللغة الأجنبية الأولى. 

-التاريخ. 

-الرياضيات.

-العلوم المتكاملة.

-الفلسفة والمنطق.

-بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

الصف الأول الثانوي

وبذلك سيدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد 6 مواد، بدلًا من 10 مواد درسها نظراؤهم خلال العام الماضي، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

الصف الثاني الثانوي

وفيما يتعلق بالصف الثاني الثانوي، فسوف يتم إعادة تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة، حيث ستكون المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي 6 مواد دراسية بدلًا من 8 مواد في العام الماضي، وبذلك تصبح المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي للشعبة العلمية والتي سيتم العمل بها في العام الدراسي الجديد 2025/2024 كالتالي:

-اللغة العربية.

-اللغة الأجنبية الأولى. 

-الرياضيات. 

-الأحياء. 

-الكيمياء.

-الفيزياء.

الصف الثالث الثانوي

وبالنسبة للصف الثالث الثانوي، فقد تم إعادة تصميم المحتوى، بدءًا من العام الدراسي المقبل 2025-2024، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وفيما يتعلق بالشعبة الأدبية، فسوف تصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

إعادة تصميم المحتوى

وأكدت وزارة التربية والتعليم ان عملية إعادة تصميم المحتوى استندت لقواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما أنه تم إجراء حوار مجتمعي بشأنها مع الخبراء، والمعلمين، ومديري الإدارات التعليمية، ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وعدد من أساتذة الإعلام المتخصصين في ملف التعليم، كما أنها حظت بنسبة قبول كبيرة؛ لما لها من أثر في تخفيف العبء على الأسرة المصرية، دون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج

search