الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منظمة الصحة العالمية تعلن عن حالة طوارئ عالمية والسبب «في أفريقيا»

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

مارسيل أيمن

A A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، عن حالة طوارئ عالمية بسبب الجدري المائي «ميوكس» بعد ظهور حالات تفشي الفيروس في أفريقيا.

هذا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعا

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال كلمة بثتها وسائل إعلام دولية،  «هذا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعا: إن احتمال انتشار المرض بشكل أكبر داخل أفريقيا وخارجها أمر مقلق للغاية».

ومن جانبها، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا في وقت سابق أن انتشار فيروس إم بي أوكس أصبح يشكل حالة طوارئ صحية عامة، وقد تسبب الفيروس في وفاة أكثر من 500 شخص في أفريقيا.

وفي الأسبوع الماضي، تحدث غيبريسوس عن مبوكس، المعروف أيضًا باسم جدري القرود، قائلاً: "هناك لقاحان ضد مبوكس تمت الموافقة عليهما من قبل السلطات التنظيمية الوطنية المدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية، والتي أوصت بها المجموعة الاستشارية الاستراتيجية للخبراء المعنية بالتحصين التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أو SAGE".

كيفية الوصول إلى اللقاحات

وقال «لقد قمت بتفعيل عملية إدراج كلا اللقاحين في قائمة الاستخدام الطارئ، وهو ما من شأنه تسريع الوصول إلى اللقاحات خاصة بالنسبة للدول ذات الدخل المنخفض، والتي لم تصدر بعد موافقتها التنظيمية الوطنية».

وأفادت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا بأن حمى الضنك تم اكتشافها في 13 دولة هذا العام، حيث حدثت أكثر من 96% من الحالات والوفيات في الكونغو، وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ارتفعت الحالات بنسبة 160% بينما ارتفعت الوفيات بنسبة 19%، وحتى الآن، تم الإبلاغ عن أكثر من 14000 حالة و524 حالة وفاة.

 جدري القرود هو فيروس من فصيلة الأورثوبوكسين

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "فيروس جدري القرود هو فيروس من فصيلة الأورثوبوكسين يسبب مرض جدري القرود، وهو مرض له أعراض مشابهة لأعراض الجدري، وإن كان أقل حدة".

"إن الجدري المائي مرض حيواني المنشأ، ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وكثيراً ما توجد حالات قريبة من الغابات المطيرة الاستوائية حيث توجد حيوانات تحمل الفيروس"، كما تنص منظمة الصحة العالمية: "يمكن أن ينتشر المرض أيضاً من البشر إلى البشر. ويمكن أن ينتقل من خلال ملامسة سوائل الجسم، أو الآفات الجلدية أو الأسطح المخاطية الداخلية، مثل: الفم أو الحلق، أو قطرات الجهاز التنفسي والأشياء الملوثة".

إعلان mpox كحالة طوارئ عالمية في عام 2022 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية سابقًا: أن mpox حالة طوارئ عالمية في عام 2022 بعد انتشار الفيروس في 70 دولة مختلفة. ومع ذلك، في ذلك التفشي، توفي أقل من 1 في المائة من المصابين.

وفي حديثه لوكالة أسوشيتد برس، قال مايكل ماركس، أستاذ الطب في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: "إنه فشل للمجتمع العالمي أن تصل الأمور إلى هذا الحد من السوء حتى يتم إطلاق الموارد اللازمة".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search