الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة العالمية تصنف «جدري القردة» من الأوبئة وتعلن حالة طوارئ

منظمة الصحة العالمية ـ أرشيفية

منظمة الصحة العالمية ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، أن تفشي مرض جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

كما رفعت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، ناقوس الخطر وحالة الطوارئ، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة "إمبوكس" في القارة.

ودعت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي إلى التحرك للحد من انتشار "إمبوكس".

بحسب بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى 4 أغسطس، سجّلت 38465 إصابة بجدري القردة في 16 دولة إفريقية و1456 وفاة في إفريقيا منذ يناير 2022 مع زيادة بنسبة 160% في الإصابات للعام 2024 مقارنة بالعام السابق.

وأعلن جان كاسيا رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية خلال مؤتمر صحفي، أن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة".

وأضاف: "الآن عبر جدري القردة الحدود، ما أثر على الآلاف في كل أنحاء قارتنا، تمزقت عائلات ولامس الألم والمعاناة كل ركن من أركان قارتنا".

وتابع كاسيا قائلا: "هذا الإعلان ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو دعوة واضحة إلى التحرك، إنه اعتراف بأنه لم يعد بوسعنا أن نتصرف على أساس رد الفعل، يجب أن نكون استباقيين في جهودنا لاحتواء هذا التهديد والقضاء عليه".

وتثير سلالة مرض جدري القردة "إمبوكس" (Mpox) الجديدة الأكثر فتكا والأكثر انتشارا من السلالات السابقة، مخاوف من انتشار الفيروس في القارة الإفريقية.

ورصدت السلالة الجديدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبتمبر 2023.

وتم الإبلاغ عنها في بلدان إفريقية مختلفة المغرب ومصر والسودان وساحل العاج وليبيريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وكينيا وموزمبيق وجنوب إفريقيا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search