الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإسكان تكشف الموقف التنفيذي للإعلانين الـ8 والـ10 لوحدات محدودي ومتوسطي الدخل (تفاصيل)

شقق الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي

منار عبد العظيم

A A

يتساءل عدد من المتقدمين على الوحدات الخاصة بمحدودي أو متوسطي الدخل، وذلك ضمن وحدات سكن لكل المصريين عن موعد استلام وحداتهم السكنية، وذلك وفقًا للإعلانات السابقة التي تم طرحها من صندوق الإسكان الاجتماعي.

وانتهى صندوق الإسكان الاجتماعي من تسليم الوحدات السكنية المخطط تسليمها ضمن مختلف الإعلانات التي طرحها، باستثناء بعض العملاء في مدينة العبور الجديدة في الإعلان العاشر، ومدن شرق بورسعيد وبور فؤاد ضمن الإعلان الثامن.

 ويجري العمل على الانتهاء منها وحل مواقف العملاء المتقدمين بها خلال الفترة المقبلة، ممن لم يتم تخصيص الوحدات السكنية لهم بعد.

موقف تسليم الوحدات السكنية في الإعلانات السابقة

وستشهد الفترة المقبلة، الانتهاء من تسليم جميع الوحدات السكنية المطروحة ضمن الإعلانات السابقة، والتي تأخر تسليمها عن المواعيد المقررة بسبب الظروف الاقتصادية العالمية، تزامنًا مع بدء تسليم وحدات إعلان سكن لكل المصريين 1.

الحكومة تمنح فرصة عام لتنفيذ المشروعات 

ومنح مجلس الوزراء شركات المقاولات العاملة في المشروعات الجارية للإسكان فترة تنفيذ إضافية لمدة عام، وذلك بسبب التغيرات الاقتصادية، وما طرأ على أسعار مواد البناء نتيجة للتضخم العالمي، بهدف مساندتهم للانتهاء من تنفيذ المشروعات المكلفين بها.

ويرصد «الجمهور» موقف الإعلانات السابقة 

تعرف على موقف الإعلان العاشر

وبالنسبة للإعلان العاشر، والذي يعد من أكبر الإعلانات التي طرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، منذ إطلاق المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين وحتى الآن، بلغ إجمالي عدد المواطنين المخصص لهم شقق سكنية تتجاوز 133 ألف عميل.

وتم رفض حوالي 87 ألف عميل وذلك بسبب الاستعلام الائتماني والميداني، إضافة إلى عدم استكمال الأوراق، وعلى الرغم من هذا العدد الكبير من العملاء المتقدمين، والذي تخطى 220 ألف مواطن، نجح الصندوق في تسليم الوحدات السكنية لجميع العملاء المتقدمين، والمقبولين في كل من الاستعلام الميداني والائتماني، باستثناء بعض الوحدات الجاري تنفيذها بمدينة العبور الجديدة، والتي تبلغ نسبتها 8% من الوحدات السكنية المخطط طرحها.

بالنسبة لموقف الإعلان العاشر بمدينة العبور الجديدة

وفيما يتعلق بمدينة العبور الجديدة ضمن الإعلان العاشر، فإنه من المتوقع استكمال تسليم الوحدات السكنية للمواطنين المقبولين بكل من الاستعلام الائتماني والميداني في 4 شهور.

وانتهى صندوق الإسكان من تسليم 23139 ألف شقة سكنية في مدينة العبور الجديدة، ومن المقرر أن يتم تسليم حوالي 1752 شقة سكنية في نموذج 90 مترًا، بجانب تسليم 576 شقة سكنية في نموذج 75 مترًا على هيئة دفعة أخيرة، وذلك خلال 4 شهور كحد أقصى.

تفاصيل كراسة الشروط المتعلقة بالإعلان العاشر

وبالنسبة لكراسة الشروط المتعلقة بالإعلان العاشر في الصفحة العاشرة، تتضمن (الشروط العامة) وهي أن “الحد الأقصى للتعامل مع المتقدمين الحاجزين في الإعلان لن تزيد عن  عام ويتم احتسابها من تاريخ ورود الاستعلام الميداني بشكل نهائي في ملف المتقدم المنطبق عليه الشروط، وذلك على هيئة حد أقصى ليكون متاحًا أمام المواطن بهدف إنهاء إجراءات إعادة الاستعلام أو التظلم وغيرها من إجراءات  تخص التعاقد سواء في التمويل من حيث سداد مقدم الحجز أو توقيع العقود واستلام الوحدة”.

تفاصيل الإعلان الثامن

وبالنسبة للإعلان الثامن، والذي وصل عدد المتقدمين للحجز إلى 324 ألف عميل، وتم تخصيص 184465 ألف شقة، كما تم رفض حوالي 185 ألف عميل، بخلاف مدن شرق بورسعيد وبور فؤاد، ويستعد الصندوق للانتهاء من باقي الشقق المخطط تنفيذها، وذلك بسبب ظروف كل محافظة.

 

موقف الإعلان العاشر في شرق بورسعيد 

أما مدينة شرق بورسعيد، فقد تم تنفيذ 4340 وحدة سكنية، بينما تم تخصيص 3578 وحدة سكنية طبقًا للأولوية بالنسبة للمواطنين المقبولين بكل من الاستعلام الميداني والائتماني والموافقة الأمنية، وفي 1 أبريل الماضي، تم بدء العمل على 700 عميل جديد ممن كانوا خارج الأولوية وقاموا بتعديل أوضاعهم، وسوف يتم تخصيص الوحدات لهم تباعًا.

تفاصيل طرح الإعلان العاشر في بور فؤاد  

وبالنسبة لمدينة بور فؤاد تم تنفيذ 5276 شقة سكنية، بجانب تخصيص حوالي 4461 شقة سكنية.

ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ 816 شقة سكنية في 31 ديسمبر 2024، ليتم البدء في تخصيصها مباشرة بعد الانتهاء من التنفيذ.

أولوية تسليم الوحدات 

وبالنسبة لموعد تسليم الوحدات السكنية تختلف حسب وقت الإعلان وحسب الأولوية، ويكون الأولوية للحصول على الوحدات المتزوج ويعول (شاملًا: الأرمل/ الأرملة ويعول – المطلق / المطلقة ويعول)، والأولوية للأصغر سنًا، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا، أو للمتزوج والأولوية للأصغر سنًا، والأعزب والأولوية للأصغر سنًا، وموعد التسليم المكتوب في كراسة الشروط لكل إعلان على حدة.

صندوق الإسكان يواصل التزامه بما ذكر في كراسات الشروط

وفي وقت سابق، أكد صندوق الإسكان الاجتماعي، أن المواطنين الذين لم تنطبق عليهم الشروط، أو تم رفضهم على مستوى الاستعلام الميداني أو الائتماني، أو تم رفضهم مرتين من بنكين، أو لم يصوبوا موقفهم لأكثر من عام كامل، أو لغيرها من الأسباب، يقدمون خلال الفترة الأخيرة شكاوى متكررة بصيغة واحدة لإعادة العمل على ملفاتهم المرفوضة مرة أخرى، إلا أن الصندوق ملتزم بما ورد في كراسة الشروط الخاصة بكل إعلان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search