الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد شكاوى المستثمرين، تعديلات جديدة في تسعير الأراضي العقارية والصناعية (خاص)

أراضي الإسكان

أراضي الإسكان

منار عبد العظيم

A A

ما زال تسعير الأراضي وفق سعرين يثير جدلا بين المطورين العقاريين ولجان الصناعة باعتبارها عائقا أمام الشركات والاستثمارات، وتدرس وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، آلية تسعير الأراضي التي يتم طرحها من الدولة على المطورين، خاصة بعد عدد من تلقي الطلبات، سواء من جانب المطورين العقاريين أو لجان الصناعة وجمعيات رجال الأعمال.

قوائم خاصة بطرح الأراضي التي أعلنتها هيئة المجتمعات

وحصل «الجمهور» علي قوائم خاصة بطرح الأراضي التي أعلنتها هيئة المجتمعات العمرانية في الفترة الأخيرة وتتضمن السعر بشكل مبدئي للأرض والأراضي الخاصة بالأنشطة الصناعية والمخازن والتجاري والعقاري والتي جاءت كالتالي:

نموذج بـ6 أكتوبر 

نوع النشاطالمقدم سعر المتر الدفع كاش سعر المتر الدفع بالتقسيط 
نشاط (إداري-تجاري-سكني (أقل من 5 فدان)9%    10 مليون      13 مليون
نشاط استثماري (أكبر من 5 فدان )9%    7 مليون    10 مليون 

نموذج بمدينة السادات 

نوع النشاطالمقدم   سعر المتر الدفع (كاش)سعر المتر الدفع (قسط)
نشاط (سكني (أقل من 5 فدان)9%    9 مليون 10 مليون 
نشاط استثماري إداري-تجاري)  (أقل من 5 فدان)9%11.5 مليون14 مليون

نموذج بمدينة بدر 

نوع النشاطالمقدم   سعر المتر الدفع (كاش)سعر المتر الدفع (قسط)
نشاط استثماري  أقل من 5 فدان 9%10 مليون12 مليون 
نشاط عمراني (أكبر من 5 فدان) 9%2 مليون 3 مليون  

آليات تسعير الأراضي

وتدرس وزارة الإسكان، طلبات المطورين بشأن آليات تسعير الأراضي بالنسبة للقطاع العقاري والصناعي.

اقرأ أيضا: «أوراسكوم للتنمية» تحقق إيرادات 10.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024

اقرأ أيضا: «مدينة مصر» تستثمر مليار جنيه في الإنشاءات خلال النصف الأول من 2024

 الخلافات القائمة المتعلقة بالتسعير

الخلافات القائمة المتعلقة بالتسعير تتضمن  التعاقد بين المطور وهيئة المجتمعات العمرانية والزيادة في الأسعار المعلنة عند الإعلان عن الأرض وذلك يوثر بالسلب على حسابات الشركات والمطورون في تحديد الميزانية واليات البيع بشكل مستقبلي، وفق مصادر مطلعة.

تسعير الأراضي الصناعية التابعة لهيئة التنمية الصناعية 

وأضاف المصدر أن هناك شكاوي أخري متعلقة بتسعير الأراضي الصناعية التابعة لهيئة التنمية الصناعية والتي ينطبق عليها الضوابط في التسعير، وذلك دفع المطورون الصناعيون بطلب اجتماع مع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية «كامل الوزير» بهدف بحث مطالبهم وحل الأزمة القائمة.

وضع سعر مناسب للأراضي 

يذكر، أن المطورين العقاريين تتطلب من وزارة الإسكان بوضع سعر مناسب للأراضي ويمكن للمطور أو المستثمر إجراء دراسة جدودي للمشروع المستهدف، بجانب أن هيئة المجتمعات عدلت ضوابط تخصيص الأراضي على المستثمرين في كافة الأنشطة وذلك سعر تقديري قبل تعاقد المطور على الأرض وبعد ذلك يتم إعادة التسعير والزامة بسداد فرق السعر عند التعاقد.

وقال المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أنه يستعد لإرسال خطاب رسمي لوزير الإسكان بهدف معرفة التقدير والتقييم، موضحاً أن القرار بناء على تواصل مشترك يشمل إعادة التسعير في حالة زيادة فترة التخصيص عن 4 أشهر وذلك يؤكد ثباتة خلال 4 شهور من تاريخ الطرح وفي حالة حدوث تأخير يتم إعادة التسعير.

اقرأ أيضا: «كورال هيلز» تنتهي من تسليم 90% من مشروعها في رأس الحكمة

أقرأ أيضا: «أرقى للتطوير العقاري» تدرس ضخ استثمارات تصل لـ 2.5 مليار جنيه خلال 2024

سبب زيادة المدة لـ 4 أشهر 

وأوضح أن جميع الشركات العقارية تتساءل عن سبب زيادة المدة لـ 4 أشهر هل الهيئة أم المطور، مشيراً إلى أن القرار بحاجة إلى الضوابط ليكون إعادة التسعير محدد، بجانب أن إعادة التسعير لا يناسب المستثمر خاصة أن دراستهم للمشروع تقوم على السعر الثابت وليس المتغير.

 وأضاف أن الأراضي يجب منحها للمستثمرين بأسعار مناسبة وبسيطة، بهدف زيادة الاستثمارات، لافتاً ان أي مستثمر يبدأ بالتدفقات النقدية، بجانب خلق فرص عمل، بجانب سداد ضرائب مضافة ودخل.

وقال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين ،رئيس لجنة التشييد والبناء، أن الجمعية تسعي لتحديد موعد مع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية لطرح وجهة نظر مجتمع الأعمال فيما يتعلق بوضع أسعار تقديرية للأراضي التي يتم طرحها علي المستثمرين ثم إعادة التسعير مرة عند التعاقد بين المطور وهيئة المجتمعات العمرانية بزيادة في الأسعار المعلن عند الإعلان عن الأرض.

الضوابط في التسعير

وأضاف فوزي، أن الجمعية ممثلة في لجنة الصناعة قامت أيضا بتقديم مذكرة إلي وزير الصناعة فيما يتعلق بالأراضي التابعة لهيئة التنمية الصناعية والتى ينطبق عليها هذه الضوابط في التسعير .

وقال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، أن عملية التسعير حق أصيل لوزارة الإسكان ولكن يجب عرض وتوضيح السعر المناسب للأراضي أيا كان حيت يمكن للمطور أو المستثمر إجراء دراسة الجدوى للمشروع المستهدف.

ضوابط تخصيص الأراضي على المستثمرين

وعدلت «هيئة المجتمعات العمرانية» ضوابط تخصيص الأراضي على المستثمرين بكافة الأنشطة وذلك بوضع سعر تقديري قبل التعاقد على الأرض ثم إعادة التسعير والزام المطور بسداد فرق الأسعار عند التعاقد.

 سعر تقديري بشكل مبدئي من هيئة المجتمعات العمرانية 

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية طرحت الأراضي بسعر مبدئي للمستثمرين، ووفق تلك القواعد المستحدثة والتي وافق عليها هيئة المجتمعات العمرانية والتي تتضمن وزيري الإسكان والاستثمار.

وتم طرح الأرض للبيع في المزاد وفقاً لسعر تقديري بشكل مبدئي، بجانب اختيار أعلى عرض سعري ويتم سداد مقدم ثم بعد ذلك يعرض علي مجلس إدارة الهيئة للموافقة ويتم إبلاغ المستثمر بسداد المبلغ وبعد ذلك تقوم الهيئة بإعادة التسعير من جديد وأخطار المستثمر بضرورة سداد الفارق أو الزيادة المطلوبة.

وتنص القواعد والاشتراطات على أنه يتم استكمال نسبة السداد من قيمة الأرض بالجنيه المصري وعلى أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية. 


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search