الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النواب الليبي يعلن وقف العمل باتفاق جنيف السياسي، وسحب ثقة حكومة الوحدة

 مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي

مارسيل أيمن

A A

أعلن مجلس النواب الليبي، مساء يوم الثلاثاء، برئاسة عقيلة صالح، وقف العمل باتفاق جنيف السياسي، وإنهاء صفحة المجلس الرئاسي وحكومة «الوحدة» المؤقتة بقيادة عبدالحميد الدبيبة، واعتبار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح القائد الأعلى للجيش. 

 

سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية

وفي وقت سابق، صوت مجلس النواب الليبي لصالح سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وإعادة صفة القائد الأعلى للجيش الليبي لرئاسته.

كما ذكر المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق في بيان إن "مجلس النواب صوت في جلسته الرسمية يوم الثلاثاء، بالإجماع على إنهاء ولاية السلطة التنفيذية التي جاءت بالمرحلة التمهيدية".

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم مجلس النواب في ذات الجلسة، على أن القائد الأعلى للجيش هو رئيس مجلس النواب كما جاء بالإعلان الدستوري وقرار مجلس النواب بالتحديد. 

اتفاق جنيف السياسي

ودعا رئيس مجلس النواب إلى إعادة النظر في اتفاق جنيف للمرحلة التمهيدية لا سيما وأنه لم يضمن في الإعلان الدستوري الذي يعتبر السند لكل السلطات، موضحا أن المرحلة التمهيدية انتهت بانتهاء المدة المحددة لها.

انتخابات مجلس الدولة الليبي

في ظل الأوضاع السياسية المعقدة في ليبيا، أصبحت انتخابات مجلس الدولة محط أنظار الجميع، حيث تجسد التوترات والانقسامات السياسية في البلاد.

يتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين بارزين: محمد تكالة، خالد المشري، وعادل كرموس، بهدف الحصول على رئاسة المجلس، حيث كان من المتوقع أن تمثل هذه الانتخابات خطوة نحو تعزيز الديمقراطية والاستقرار، لكنها أثارت جدلاً واسعاً وانقسامات حادة داخل المجلس.


الجولة الأولى من انتخابات مجلس الدولة الليبي

بدأت الانتخابات بحضور 138 عضواً من أعضاء المجلس، وسط أجواء من الترقب والاهتمام الشعبي.

أسفرت الجولة الأولى من التصويت عن نتائج غير حاسمة فحصل محمد تكالة على 67 صوتًا، خالد المشري على 54 صوتًا، وعادل كرموس على 17 صوتًا، ما أدى إلى خروجه من السباق، حيث لم تكن هذه النتائج كافية لحسم الانتخابات، مما استدعى جولة ثانية من التصويت.


نتائج الجولة الثانية من انتخابات مجلس الدولة الليبي

في الجولة الثانية، ازداد التوتر داخل قاعة التصويت. حصل المشري على 69 صوتًا، بينما حصل تكالة على 68 صوتًا.

ظهرت  ورقة تصويت مثيرة للجدل حيث كُتب اسم محمد تكالة على ظهرها، مما جعل البعض يعتبرها ملغاة. هذه  الورقة كان من الممكن أن تُحسم النتيجة إذا تم احتسابها، مما زاد من تعقيد الوضع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search