الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصدر يكشف لـ«الجمهور» حقيقة توقف استيراد السيارات بكل أنواعها

 سيارات

سيارات

أحمد مبروك

A A

سيارات المعاقين، كشف مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك، حقيقة توقف استيراد السيارات بكل أنواعها منذ شهرين تقريبًا.

 توقف استيراد السيارات بكل أنواعها عدا هذه الفئة

وقال المصدر، إنه تم وضع حدود بشأن استيراد السيارات خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأمر غير متعلق باستيراد سيارات المعاقين فقط والذي له شان خاص به.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ«الجمهور»، إنه يتم بالفعل دخول أعداد محدودة من السيارات للوكلاء.

وأشار إلى أن سيارات المصريين في الخارج التي تدخل ضمن المبادرة لازالت تدخل إلى الجمارك بصورة طبيعية ولا يوجد بها أي عوائق أو موانع، وذلك لمن كان تم تسجيله بالفعل على سيستم المبادرة قبل إغلاقها.

ارتفاع أسعار السيارات خلال الأيام القليلة المقبلة

وكان اللواء عبد السلام عبد الجواد، عضو شعبة السيارات، كشف خلال استضافته في برنامج  «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، عن توقف الاستيراد حاليا في السيارات سواء كان شخصيا أو تجار.

وتوقع عضو شعبة السيارات، ارتفاع أسعار السيارات خلال الأيام القليلة المقبلة، قائلًا: «من لم يشتر اليوم هيزعل غدًا لارتفاع الأسعار».

وأضاف، أن بعض وكلاء السيارات يقولون لعملائهم أنه ليس لديهم سيارات قبل شهر ديسمبر المقبل، ولا يحصلون على كل الحصة التي يطلبوها.

وطالب عضو شعبة السيارات، زيادة الاستيراد الشخصي للسيارات، مشيرًا إلى أن وقف الاستيراد سيقلل المعروض وبالتالي يرفع الأسعار عما هي عليه الآن.

وفي سياق متصل، شهد سوق السيارات في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية موجة جديدة من الارتفاعات، بعد فترة من التراجعات المستمرة، لتدق أجراس الإنذار مجدداً لدى المستهلكين الراغبين في شراء سيارة جديدة.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات من جديد

وأرجع المهندس خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أسباب هذا الارتفاع إلى التذبذبات الحادة في سعر صرف الدولار، والتي أدت إلى حالة من عدم الاستقرار في السوق، مما دفع المستهلكين للإقبال على الشراء خوفاً من زيادات جديدة.

أرخص سيارة أوروبية في مصر

 

غلق نافذة التسجيل الإلكتروني يفاقم المشكلة

وأضاف سعد، في تصريح خاص لموقع “الجمهور الإخباري”، أن استمرار غلق نافذة التسجيل الإلكتروني المسبق للشحنات "ACID" قد ساهم في تفاقم أزمة نقص المعروض. حيث أن هذا الإجراء يحد من استيراد السيارات الجديدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح سعد أن ارتفاع الطلب على السيارات في ظل نقص المعروض، هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، مؤكداً أن العلاقة بين العرض والطلب هي المتحكم الأساسي في تحديد الأسعار في أي سوق.

 

المستهلكون في حيرة

تسببت الزيادات الجديدة في حالة من الحيرة والقلق لدى المستهلكين، الذين باتوا أمام خيار صعب بين تأجيل قرار الشراء أو دفع أسعار أعلى، في ظل عدم وجود مؤشرات واضحة على استقرار السوق في الفترة المقبلة.

دعوات للتدخل الحكومي

طالب عدد من الخبراء بضرورة تدخل الحكومة للحد من هذه الزيادات، من خلال اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط سعر الصرف وتسهيل إجراءات استيراد السيارات، وذلك لضمان استقرار السوق وحماية مصالح المستهلكين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search