الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة السيارات تكشف سبب أزمة سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

أحمد مبروك

A A

كشف اللواء عبد السلام عبد الجواد، عضو شعبة السيارات،  السبب الحقيقي لأزمة سيارات المعاقين لافتًا إلى أنه يوجد تجاوزات كثيرة وتجارة غير مشروعة في سيارات ذوي الهمم.

تلاعب وتجاوزات كثيرة وتجارة غير مشروعة في سيارات المعاقين

وقال وأضاف خلال لقائه في برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، إن البعض من ذوي الهمم يبيع البطاقة الخاصة به لآخرين ويستفيدون به ويحصلون على سيارة، وهذا يُعد مخالفي صريحة للقانون.

وأوضح أن المعاقين يحق لهم استيراد أي سيارة دون دفع جمارك، وهو ما جعل البعض يبيع البطاقات الخاصة لبهم وجوابات شراء السيارة بدون جمارك وهو ما أدى إلى ضياع عشرات الملايين من الجنيهات على الدولة كجمارك.

ولفت إلى أنه يحق لمن حصل على سيارة ذوي الههم من غير المستحقين دفع الجمارك خلال 5 سنوات، ويمكن إعطاء مهلة لهم قبل اتخاذ إجراءات جنائية وقوية ولكن يتم منحهم مهلة لدفع جمارك وغرامات على السيارة وتكون الدولة حصلت على حقها.

وأشار عضو شعبة السيارات،  إلى أنه يوجد 68 ألف سيارة مستوردة دخلت مصر منها 17 ألف سيارة لذوي الهمم فقط.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات من جديد

وفي سياق متصل، شهد سوق السيارات في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية موجة جديدة من الارتفاعات، بعد فترة من التراجعات المستمرة، لتدق أجراس الإنذار مجدداً لدى المستهلكين الراغبين في شراء سيارة جديدة.

وأرجع المهندس خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أسباب هذا الارتفاع إلى التذبذبات الحادة في سعر صرف الدولار، والتي أدت إلى حالة من عدم الاستقرار في السوق، مما دفع المستهلكين للإقبال على الشراء خوفاً من زيادات جديدة.

أرخص سيارة أوروبية في مصر

 

غلق نافذة التسجيل الإلكتروني يفاقم المشكلة

وأضاف سعد، في تصريح خاص لموقع “الجمهور الإخباري”، أن استمرار غلق نافذة التسجيل الإلكتروني المسبق للشحنات "ACID" قد ساهم في تفاقم أزمة نقص المعروض. حيث أن هذا الإجراء يحد من استيراد السيارات الجديدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح سعد أن ارتفاع الطلب على السيارات في ظل نقص المعروض، هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، مؤكداً أن العلاقة بين العرض والطلب هي المتحكم الأساسي في تحديد الأسعار في أي سوق.

 

المستهلكون في حيرة

تسببت هذه الزيادات الجديدة في حالة من الحيرة والقلق لدى المستهلكين، الذين باتوا أمام خيار صعب بين تأجيل قرار الشراء أو دفع أسعار أعلى، في ظل عدم وجود مؤشرات واضحة على استقرار السوق في الفترة المقبلة.

دعوات للتدخل الحكومي

طالب عدد من الخبراء بضرورة تدخل الحكومة للحد من هذه الزيادات، من خلال اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط سعر الصرف وتسهيل إجراءات استيراد السيارات، وذلك لضمان استقرار السوق وحماية مصالح المستهلكين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search