الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يؤثر تعديل الدرجات على تنسيق الجامعات؟ مصادر تجيب (خاص)

تأثير تعديل الدرجات على تنسيق الجامعات

تأثير تعديل الدرجات على تنسيق الجامعات

مصعب فرج - تصوير: عبد الله الأجهوري

A A

صرح مصدر مُطلع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن بعض طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2024 قد يتمكنون من تسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى بعد إضافة درجتين لمادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، هذه الدرجات الإضافية قد تسمح لبعض الطلاب بتجاوز الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى، مما يمنحهم الحق في المشاركة بتنسيق المرحلة الأولى عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

لا يوجد أي تعديل في الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى

ورغم هذه التغييرات، أكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أنه لا يوجد تعديل في الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى، حيث يبقى عند 371 درجة فأكثر (بنسبة 90.48%) لشعبة علمي علوم، و357 درجة فأكثر (بنسبة 87.07%) للشعبة الهندسية، و280 درجة فأكثر (بنسبة 68.29%) للشعبة الأدبية، حتى بعد إضافة الدرجتين لمادة الفيزياء.

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها اتخذت هذه الإجراءات بعد مراجعة دقيقة لضمان حصول الطلاب على حقوقهم. 

وأكدت الوزارة أنه بناءً على ما تم تداوله بشأن زيادة درجات بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، تم اتخاذ عدد من الخطوات لضمان التصحيح العادل لامتحان الفيزياء.

وأعلنت الوزارة أنه تم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 في امتحان الفيزياء، مما أدى إلى إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتائجهم. 

كما أشارت الوزارة إلى تعاونها الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعديل تنسيق الطلاب المتأثرين بهذه الزيادة، بما يضمن تحقيق تكافؤ الفرص.

وفي إطار حرصها على الشفافية والمساءلة، قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة إلى التحقيق العاجل بالإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، وذلك لعدم دقتها في إعداد نموذج الإجابة.

وتؤكد الوزارة أن جميع الإجراءات التي اتخذتها خلال الأيام الماضية جاءت في إطار حرصها على حقوق الطلاب وضمان حصولهم على جميع حقوقهم بشكل كامل وعادل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search