الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اصبروا على الأذى.. الإفتاء توجه نصيحة هامة للأزواج

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

نشوى حسن

A A

نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كشفت فيه عن سبب مهم من الأسباب التي تساعد على بناء حياة زوجية سعيدة.

وقالت دار الإفتاء عبر منشورها: اصبروا على الأذى، وقابلوا الإساءة بالعفو والغفران.

وأضافت الإفتاء، الإنسان أسير الإحسان، قال تعالى: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).

ويأتي ذلك في إطار مبادرة «لتسكنوا إليها» التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية

حسن المعاملة

وفي سياق متصل، أكد الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، في فتوى سابقة له، أن الحياة الأسرية تُبنى على السكن والرحمة والمودة ومراعاة مشاعر كلٍّ من الطرفين للآخر أكثر من بنائها على طلب الحقوق.

وتابع مفتي الجمهورية، وفِقه الحياة والخلق الكريم الذي علمنا إياه رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يقتضي أن تتقي الزوجةُ اللهَ تعالى في زوجها وأن تَعْلَمَ أن حُسنَ عشرتها له وصَبْرَها عليه بابٌ من أبواب دخولها الجنة، وعلى الزوج أيضًا أن يراعي ضَعفَ زوجته ومشقة خدمتها طوال اليوم للبيت والأولاد، وأن يكون بها رحيمًا، وأن لا يُحَمِّلَهَا ما لا تطيق.

وأضاف «علام» أن بهذه المشاعر الصادقة المتبادَلَةِ يستطيع الزوجان أداءَ واجبهما والقيامَ بمراد الله تعالى منهما، وقال تعالى في كتابه الحكيم: ﴿يُؤْتِي الحِكمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ [البقرة: 269].

search