الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحث لبناني يكشف 6 أسباب وراء تأخر الرد الإيراني على إسرائيل

الدكتور طلال عتريسي

الدكتور طلال عتريسي

أحمد محمود

A A

كشف الدكتور طلال عتريسي الباحث اللبناني في الشؤون الاستراتيجية، الأسباب التي تقف خلف تأخر الرد الإيراني على إسرائيل بعد قيام الأخيرة باغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك رغم توعد السلطات الإيرانية برد قاسي.

وقال الباحث اللبناني في الشؤون الاستراتيجية، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إن تأخير الرد الإيراني له عدة أسباب أولها أن إيران كدولة تحاول أن تحشد أكبر عدد ممكن من التأييد على المستوى الرسمي، سواء من منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ودول أخرى كي تكون في موقع الدفاع عن النفس وليس بالاتهام بالعدوان.

وأضاف "عتريسي"، أن السبب الثاني هو استفادة إيران من هذا الوقت لجعل العدو في إسرائيل يعيش هذه اللحظات التي نراها من الترقب والخوف والخسائر الكبيرة، موضحا أن السبب الثالث هو أن ترتيب الرد يجرى من خلال نقاش مع أطراف محور المقاومة الآخرين حزب الله في لبنان وأنصار الله في اليمن وغير معلوم إذا كان رد مشتركا أم منفرد كل جهة على حدة.

وأوضح الباحث اللبناني في الشؤون الاستراتيجية، أن السبب الرابع هو التنسيق أو حصول على أسلحة دفاعية جديدة ومراقبة الأوضاع الإقليمية والدولية، بينما السبب الخامس دراسة مدى الاستعداد الأمريكي للتدخل ورد الفعل وكل هذه الحسابات جعلت إيران تؤخر في الرد على إسرائيل.

وأشار طلال عتريسي، إلى أن السبب السادس يتمثل في جدية العروض الأمريكية في وقف إطلاق النار في غزة مقابل عدم الرد الإيراني، موضحا أن هذا العرض مطروح لكن إيران ليست متيقنة منه وهذا يفسر التأخر في الرد.

وأكد الباحث اللبناني في الشؤون الاستراتيجية، أن تأخر إيران في الرد على إسرائيل بعد اغتيالها إسماعيل هنية لا يعني التردد في الرد.

بيان ثلاثي مصري قطري أمريكي حول المفاوضات بشأن غزة

وخلال الساعات الماضية، خرج بيان ثلاثي من كل من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية يؤكد استئناف المفاوضات حول اتفاق وقف إطلاق النار في غزة يوم 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، مؤكدا أنه حان الوقت بشكل فوري لوضع حدا للمعاناة المستمرة لكل من سكان قطاع غزة وللرهائن وعائلاتهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search