الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر وإريتريا، تاريخ حافل بالإنجازات والعلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي

الرئيس السيسي ورئيس إريتريا ـ أرشيفية

الرئيس السيسي ورئيس إريتريا ـ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

ترتبط مصر بعلاقات قوية مع دولة إريتريا، حيث تُعد من أكثر العلاقات تميزًا، ويمكن وصفها بالعلاقات الأخوية المبنية على الاحترام المتبادل. كما تتسم بدرجة عالية من التميز على مر التاريخ، حيث بدأ ذلك قبل استقلال إريتريا عام 1991.

الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إريتريا لتسليم رسالة خطية من نظيره

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد استقبل اليوم الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية، عثمان صالح، وزير الخارجية الإريتري، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، بالإضافة إلى سفير إريتريا بالقاهرة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تسلم رسالة خطية من الرئيس “أسياس أفورقي”، رئيس دولة إرتيريا، تضمنت الإعراب عن تقديره للرئيس المصري وللعلاقات بين البلدين الشقيقين، ومؤكدًا على التطلع لتعزيز التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وثمن الرئيس السيسي، حرص مصر لدفع جهود تعميق العلاقات المتميزة والتعاون الثنائي بين الدولتين، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما المشتركة، خاصة في ضوء تزايد التحديات الإقليمية التي تستوجب تكثيف التباحث بشأن سبل التصدي لها.


حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا 

وسجل حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا 119.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 104.8 مليون خلال 2017، وذلك حسبما ذكرت إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري في تقرير لها. 

وأشار التقرير الصادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية إلى أن ارتفاع الصادرات المصرية إلى إريتريا بلغ 116.99 مليون دولار خلال 2018، مقابل 103.43 مليون خلال 2017 .

بالإضافة إلى ارتفاع الواردات المصرية من إريتريا لتسجل 2.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 1.4 مليون دولار خلال 2017 .

وتقدر نسبة السلع المصرية الموجودة بالسوق الإريتري بصفة ثابتة بنحو 10% من إجمالي السلع (تبلغ أحياناً نسبة السلع المصرية 60%). 

تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الإريترية

وتُعد آلية إقامة معارض المنتجات المصرية هي الآلية الأكثر أهمية في عملية التبادل التجاري، هناك عدة مؤشرات إيجابية لإمكانية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الإريترية، تتمثل أهم مؤشراتها في المحادثات القائمة لبدء التعاون في عدة مجالات أهمها:

التعدين والطاقة والذى يضم شبكة الربط الكهربائي بدولة إريتريا

حفر الآبار ومشروعات إنشاء السدود وتخزين مياه الأمطار، واستخدام تكنولوجيا الصوبات الزراعية فى الزراعات

جذب الاستثمارات المصرية في مجال التصنيع الدوائي بدولة إريتريا 

عقد لقاءات مستمرة للمستثمرين المصريين والإريتريين 

التعاون في مجال المصايد وصيد الأسماك

المجال الطبي والعلاجي

الطيران المدني


الزيارت بين مصر وإريتريا 

وفي عام 2020، وتحديدًا في السادس من يوليو، قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، بزيارة مصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكانت هذه الزيارة الأخيرة له. 

وخلال الزيارة، بحث الرئيسان آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الإفريقي وأمن البحر الأحمر، كما اتفقا الرئيسان على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيمًا للأمن والاستقرار الإقليمي.

زيارة لبحث مستجدات الأوضاع في القارة الإفريقية 

وفي 8 يونيو 2019، زار الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الرئيس الإريتري، القاهرة لمدة يومين، التقي خلالها مع عدد من المسؤولين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن مستجدات الأوضاع في القارة الأفريقية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الرئيس الإيريتري خلال أفورقي تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة.

مستجدات الأوضاع في دول حوض النيل

وفي عام 2018، وتحديدًا في بداية الشهر الأول، قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بزيارة القاهرة التقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمناقشة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في دول حوض النيل، ومنطقة القرن الأفريقي، وتطورات القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.