الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

برسالة من الرئيس السيسي، سامح شكري يتوجه إلى إريتريا

سامح شكري وزير الخارجية

سامح شكري وزير الخارجية

مارسيل أيمن

A A

أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية يتوجه صباح الخميس ١١ يناير الجاري إلى العاصمة الإريترية أسمرا.

يأتي ذلك خلال زيارة ثنائية يحمل خلالها شكري، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى شقيقه الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، تتعلق بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور والتنسيق حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار المتحدث الرسمى باسم الخارجية، إلى أن الوزير سامح شكرى سوف يعقد أيضاً جلسة مشاورات مع وزير الشئون الخارجية في دولة إريتريا عثمان صالح.

وأضاف أن ذلك ضمن مواصلة التنسيق والتشاور بشأن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وفى مقدمتها الحرب فى قطاع غزة والوضع فى منطقة القرن الافريقي، بالإضافة إلى سبل دفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية للبلدين، وبما يُحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

مذكرة تفاهم بين الوكالة المصرية للشراكة ومنظمة الفاو 

وفي وقت سابق عقدت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتوقيع في ١٠ يناير الجاري بمقر وزارة الخارجية على مذكرة تفاهم مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، حول التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

وناب السفير أشرف إبراهيم أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في التوقيع عن الجانب المصري والدكتور عبد الحكيم الواعر مساعد المدير العام لمنظمة الفاو والمدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا عن منظمة الفاو.

وعلى الصعيد الآخر ألقى الأمين العام للوكالة كلمة أكد فيها على أن مذكرة التفاهم تهدف الى إقامة شراكة مؤسسية لدعم تبادل ونقل المعرفة في القطاع الزراعي بين مصر والدول الأفريقية، من خلال بناء القدرات وعقد الدورات التدريبية، ونشر الخبراء المصريين في الدول المستفيدة، وذلك لدعم التنمية في القارة الافريقية.

وأوضح انها تتيح الفرصة أمام دول الجنوب لتبادل الخبرات، والممارسات العملية بما يسمح لها بمواجهة تحديات الفقر وانعدام الأمن الغذائي. وأشار إلى أن مثل هذه التحالفات اكتسبت أهمية متزايدة في العقود الماضية، خاصة بالنسبة للاقتصاديات الصاعدة مثل مصر، والتي تهتم بشكل خاص بالتعاون مع الدول الافريقية في مجال الأمن الغذائي، وأن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار تبادل الخبرات الزراعية لدفع التعاون لضمان تحقيق الأمن الغذائي ودعم التنمية الريفية، ومواجهة مشاكل تغير المناخ.

search